مراكش: خولة السلاوي

 

صنّفت مجلة “فوربيس الشرق الأوسط” الفنان المغربي سعد لمجرد بوصفه الأكثرَ متابعة على “يوتيوب” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ تجاوز عدد المشتركين في قناته 12 مليونا و400 ألف مليون مشترك.

ومن جانبهما، تمكّن كل من زهير بهاوي ومغني الرّاب الملقب بـ”طوطو”، بحسب قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2021، من دخول قائمة الفنانين الأكثر استماعا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا من بين الأقوى في صناعة الموسيقى العربية خلال 2020.

وضمّت “قائمة المشاهير: نجوم الموسيقى العرب 2021“ 50 مطرباً وفرقة موسيقية يعدّون الأكثر استماعا ونشاطا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منصات البث ووسائل التواصل الاجتماعي، والأقوى في صناعة الموسيقى العربية خلال العام ذاته.

وتصدّر الفنانون المصريون القائمة، بواقع 20 مشارَكة، يليهم اللبنانيون بـ12 مشاركة. وكان أدهم نابلسي المشاركَ الوحيد من الأردن، إذ برز من بين أكثر 10 مطربين عرب استماعا في منصة “أنغامي” خلال السنة الماضية. وفي الوقت ذاته كان مغني الراب بلطي المشاركَ الوحيد من تونس في القائمة، بعدما حقّق أكثر من 1.3 مليار مشاهدة في “يوتيوب”.

يشار الى أن إعداد هذه القائمة كان بمشاركة “فوربس” ومنصتَي “أنغامي” و”Deezer” بعض البيانات التفصيلية، كما تمت متابعة نسب الاستماع لأداء أكثر من 50 مطربا وفنانا نشطا على المنصتين، بين فاتح يناير و31 دجنبر 2020، بالإضافة إلى عدد المشاهدات والمشتركين في “يوتيوب” وعدد متابعي وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *