le12.ma

تم تنصيب الحقوقي عادل تشيكيطو منسقا وطنيا للجنة الدفاع عن الأساتذة الموقوفين إثر الاحتجاجات غير المرخصة التي خاضها أساتذة التعاقد أول أمس وأمس في الرباط، رغم “المنع”.

وأفادت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في بلاغ حمل توقيع عادل تشيكيطو، المنسق الوطني للجنة الدفاع عن الأساتذة الموقوفين، بأن شوارع العاصمة الرباط شهدت، يومي الثلاثاء والأربعاء 6 و7 أبريل 2021، تدخلا أمنيا عنيفا واعتداءات جسدية ولفظية في حق الأستاذات والأساتذة الذين شاركوا في الشكل الاحتجاجي السلمي الذي دعت إليه التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

وأسفر التدخل، وفق المصدر نفسه، اعتقال العشرات من الأستاذات والأساتذة، تم الاحتفاظ بهن وبهم ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية، إلى حين تقديمهم أمام أنظار النيابة العامة.

وقد اجتمعت، بمقر العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، أمس الأربعاء، عدد من الهيئات الحقوقية والنقابية، بحضور “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، لتدارس سبل دعم ومساندة المعتقلات والمعتقلين. وأسفر الاجتماع عن تأسيس اللجنة الوطنية لمساندة الأساتذة/ات المعتقلين/ات، مشكلة من عدة هيئات نقابية وحقوقية وسياسية.

وأكدت اللجنة الوطنية لمساندة الأساتذة/ات المعتقلين/ات، في بيانها تضامنها مع نضالات الشغيلة التعليمية عموما ونضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من أجل حقهم في الشغل القار والضامن للحياة الكريمة، وفي دفاعهم عن التعليم العمومي. واعتبرت أن الحق  في الاحتجاج السلمي هو حق أصيل حق مكفول بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والدستور المغربي. كما نددت باستغلال حالة الطوارئ الصحية للتراجع عن العديد من المكتسبات الحقوقية والعودة المكشوفة إلى “التسلط والشطط البين في استعمال السلطة”، بتعبير البلاغ.

وطالبت التنسيقية في بلاغها بالإفراج الفوري عن الأساتذة/ات المعتقلين/ات والكفّ عن استعمال المقاربة الأمنية في مواجهة مطالب الأساتذة؛ معلنة دعمها ومؤازرتها لكافة الأساتذة/ات المعتقلين/ات وتكليفها فريقا من المحاميات والمحامين لحضور ومتابعة تقديمهم أمام أنظار النيابة العامة.

وتشكّلت اللجنة من عدد من الهيئات، هي العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والهيئة المغربية لحقوق الإنسان، والجمعية المغربية للنساء التقدميات، والنقابة الوطنية للتعليم -ك د ش- والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، والجامعة الوطنية للتعليم -الاتحاد المغربي للشغل جهة الرباط، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والاتحاد العام لطلبة المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *