مكتب جريدةle12
أعطيت صباح اليوم الثلاثاء 23 مارس بمدينة أكادير الإنطلاقة الرسمية لأشغال إنجاز مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة “ترام باص أملواي أكادير” بحضور والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس الجهة ورئيس مجلس جماعة أكادير ورئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات “اكادير الكبير”.
ويندرج هذا المشروع في إطار رفع تحدي مواكبة النمو الديموغرافي بأكادير الكبير وتسهيل تنقلات المواطنين داخله. كما يشكل إحداث وسائل نقل عمومية جماعية، فعالة وملائمة لهذه الحاضرة، أولوية رئيسية ضمن مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس على توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به في الرابع من فبراير 2020، خلال زيارته لجهة سوس ماسة.
ومن شأن هذا المشروع، تحسين شروط عيش ساكنة أكادير الكبير، وتعزيز التنقل المستدام بهذه المدينة والمساهمة في التأهيل الحضري للعديد من أحيائها، مع إدماج بعدها البيئي والمساهمة في تعزيز جاذبيتها.
وسينفذ الشطر الأول من الخط على طول 3,9 كلم، وسيمتد من ميناء أكادير حتى مدارة القامرة، مرورا بشارعي محمد الخامس والجنرال الكتاني وشارع الحسن الثاني.
ومن المرتقب أن يشمل هذا الشطر إقامة قطبين للتبادل وإحدى عشرة محطة تفصل بين وحداتها مسافة يقل معدلها عن 440 مترا، وذلك لتسهيل الولوج إلى الترام باص. حيث سيتم إنجاز هذا المشروع بغلاف مالي يبلغ 123,9 مليون درهم.
 المزيد من التفاصيل في الروبورتاج التالي:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *