الرباط: le12.ma

تم أمس الخميس 18 مارس 2021، توقيع اتفاقية شراكة بين مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية، والتابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، و مؤسسة جيدة، بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المؤسستين وتنمية المبادرات المشتركة في مجال مواكبة قطاع القروض الصغرى بالمغرب.

وحسب بلاغ توصلت الجريدة الإلكترونية “le12.ma” بنسخة منه، فقد قرر محمد علي بنسودة، رئيس مؤسسة جيدة و محمد كريم منير، رئيس مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية، من خلال الاتفاق، تشخيص وتحليل القدرات السوسيو-اقتصادية للجهات الإثني عشرة للمملكة، مع دراسة الحالة العامة وإنشاء خارطة للأنشطة الاقتصادية الخاصة بكل جهة.

وأضاف البلاغ، أنه من خلال هذا الاتفاق ستتم تنمية فرص وقطاعات نشاط اقتصادية جديدة ومواكبة تطور حاجيات صغار المقاولين وحملة المشاريع المستفيدين من منتجات وخدمات جمعيات القروض الصغرى.

وأكد البلاغ ذاته،  أن المؤسستان تلتزمتان بتعزيز دور القروض الصغرى في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي عبر تظافر مجهوداتهما وتكاثف مهامهما من أجل تعزيز آثار قطاع القروض الصغرى ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وتعتبر مؤسسة جيدة شـركة متخصصـة في تمويـل مؤسسـات القـروض الصغـرى بالمغـرب، أنشـئت مـن طـرف كبـار المسـاهمين المحلييـن والدولييـن، وهـي معتمـدة مـن قبـل بنـك المغـرب.

وتســاهم هذه المؤسسة في تنميــة مؤسســات القــروض الصغــرى عبــر تمويلهــا ومواكبتهــا في تنفيــذ برامجهــا التنمويــة القائمــة علــى أســاس عــروض القــروض الصغــرى الملائمــة لاحتياجــات زبنائهــا.

وبذلك تجمع جيـدة بيـن التمويـل والمواكبـة طبقـا لمخططهـا الاسـتراتيجي، وتتدخـل في تكامـل مـع بـاقي القطاعـات (النظـام البنكـي، الرسـاميل الخاصـة…) لمرافقـة التطويـر الهيكلـي للقطـاع.

أما مركـز محمـد السـادس لدعـم القروض الصغـرى التضامنية فقد أحدث تنفيـذا للتوجيهـات الملكيـة السـامية مـن طـرف مؤسسـة محمـد الخامـس للتضامـن، بتشــاور مــع مختلــف الفاعليــن في قطــاع القــروض الصغــرى بالمغــرب، وينــدرج في إطــار سياســة المؤسســة الهادفــة إلى توســيع حقــل الشــمول المــالي ليشـمل جميـع السـاكنة عبـر القـروض الصغـرى.

وبشـكل عـام، فإن هذا المركـز يهدف أساسـا إلى تعزيـز قـدرات الفاعليـن في مجـال القـروض الصغـرى عبـر تكويـن مسـتخدميهم وزبنائهـم المسـتفيدين، وتطويـر مرصـد وطنـي للقـروض الصغرى، وتشـجيع المقـاولات الصغيـرة جـدا، ودعـم تسـويق منتجـات وخدمـات زبنـاء قطـاع القـروض الصغرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *