le12.ma

وعد إيمانويل ماكرون، مساء اليوم الاثنين، الفرنسيين بزيادة في الحد الأدنى للأجور في بلاده بقيمة 100 يورو (113 دولارا) شهريا، بداية من يناير المقبل.

واتخذ ماكرون مجموعة من الإجراءات العاجلة لـ”امتصاص” غضب الفرنسيين، على خلفية احتجاجات “السترات الصفراء” المتواصلة للأسبوع الرابع على التوالي.

وقال ماكرون في خطاب وجّهه للشعب الفرنسي، عقب مشاورات حول “الأزمة” التي تشهدها بلاده على خلفية الاحتجاجات المطالبة بتحسين الأجور والقدرة الشرائية للفرنسيين، إنه تم إلغاء ضريبة الرعاية الاجتماعية لمن يحصلون على أقل من 2000 أورو شهريا. وأكد في هذا السياق أنه سيتم اتخاذ “تدابير عاجلة” بهدف “مساعدة” من يتقاضون أجرا أقل من 2000 يورو.

وأكد ماكرون في خطابه أن “الغضب” في بلاده “عميق ومبرَّر”، لكنه شدّد، في المقابل، على أن “الغضب لا يمكنه تبرير العنف والشغب”. وذهب إلى أن الاحتجاجات مردها “ضائقة مستمرة منذ 40 عاما”.

وقال الرئيس الفرنسي، في محاولة لوضع حد لاحتجاجات أصحاب “السترات الصفراء” التي هزّت البلاد في الأسابيع الأخيرة، بقوله إن “فاتورة الزيادة لن تسددها الشركات”، موضحا “نريد فرنسا حيث يمكن للفرد فيها أن يعيش بكرامة من عمله.. سأتدخل عاجلا وبكيفية ملموسة في هذا الموضوع، والأجور سترتفع بـ100 يورو بدءا من 2019”.

وختم ماكرون خطابه بأنه “سيتم إلغاء الضرائب المفروضة على ساعات العمل الإضافية، وأطلب من جميع أرباب العمل تقديم علاوة غير خاضعة للضرائب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *