الكركرات: محمد السلامي

 

وجه الخطاط ينجا رئيس مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، رسائل سياسية قوية إلى من يهمهم الأمر، وذلك على هامش عقد المجلس اليوم  الاثنين، دورته العادية لشهر مارس، بالمعبر الحدودي بالكركرات، بحضور لامين بنعمر والي الجهة، إلى جانب عامل عمالة أوسرد.

وقدم الرئيس الجهة تقرير إخباري حول منجزات مجلس الجهة بين الدورتين الماضية والجارية، والتي تتضمن تنزيل مشاريع المشروع التنموي المتعلق بالأقاليم الجنوبية ومشاريع مجلس الجهة، والأخرى المنجزة بشركات مع الشركاء الحكوميين والخواص.

ووقف رئيس الجهة، عند الانتصارات الدبلوماسية التي عرفتها القضية الوطنية وإعادة فتح معبر الكركرات بأمر من الملك محمد السادس.

وقال الرئيس إن جدول أعمال هذه الدورة، برمج الدراسة والمصادقة على مشاريع اتفاقيات وبرامج تنموية جهوية تهم مجالات اجتماعية وثقافية واقتصادية وغيرها.

وأضاف أن أعضاء المجلس  سيناقشون عقود برامج بين الدولة وجهة الداخلة– وادي الذهب، تتعلق بتنفيذ المشاريع ذات الأولوية في برنامج التنمية الجهوية 2020-2022، وإحداث مركز لمهن التربية، وبناء مركزين صحيين بالداخلة.

وتابع في كلمته أن المجلس  سيناقش مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس الجهة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تهم إحداث “مدينة المهن والكفاءات” بالجهة، وملحق تعديلي رقم 1 للاتفاقية الإطار لتمويل برامج تنمية إقليم أوسرد للفترة 2018-2021.

من جهة أخرى، سيتدارس أعضاء المجلس مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بتمويل التزويد المستمر لمركز أوسرد بالكهرباء عن طريق إنشاء محطة إنتاج الطاقة الشمسية بالألواح مع أنظمة التخزين، وكذا طلب قرض لتمويل مساهمة الجهة في اتفاقية تقوية كهربة مركز أوسرد.

واسترسل الخطاط، المجلس سيناقش كذلك مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل إحداث مركز للتعريف بالتراث الثقافي بالجهة، فضلا عن تحويل اعتمادات في الجزء الأول والثاني من الميزانية، وتعديل الحساب الخصوصي الخاص بالسكن الاجتماعي، وتعديل برنامج استعمال الحساب الخاص ببرنامج التمكين الاقتصادي للنساء وغيرها من النقاط المدرجة خلال هذه الدورة.

تفاصيل أوفى في تصريح الرئيس الخطاط ينجا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *