*كريم شوكري

 يجب التمييز بين الاحتضان parrainage و الاستشهار sponsoring..لا قياس مع وجود الفارق..

توطيد وشائج الثقة بين الجمهور و إدارة النادي تحتم تسمية الأشياء بمسمياتها بعيدا عن منطق التسويق المضلل و التعليب الاعلامي الماكر..

لا يمكن إطلاقا الحديث عن مشروع احتضان على ضوء علاقة تعاقدية لا تتجاوز فيها منحة الدعم السنوي مبلغ 30 مليون سنتيم..فمقتضيات المادة 91 من قانون التربية البدنية و الرياضة لا تترك مجالا للعبث المفاهيمي بخصوص الالتزامات الملقاة على كاهل الطرف المحتضن..

طبعا لا يمكن لعقل راجح سوى تثمين القيمة الرمزية التي ينطوي عليها العقد الاستشهاري المبرم بين الكاك و شركة أبرون على اعتبار أن الأمر سيكون إيذانا بجعل الوضع الاعتباري لفارس سبو و رمزيته التاريخية في قلب رهان الجذب الاستثماري..

لكن لا يمكن أيضا التكهن، في اعتقادنا المتواضع، بأفق استشهاري مغري دون الاسترشاد بمقومات التسويق الرياضي الاحترافي و قواعده الراسخة في علم الحكامة كنسق من الآليات الفائقة الدقة و النجاعة الإدارية..

التشخيص و الانجاز ثم البناء الاستشرافي في قاموس المشاريع الرائدة لا يستقيم ضمن بيئة مؤسساتية حاضنة لمنطق الخديعة..

رأينا صواب يحتمل الخطأ و رأي من يختلف معنا خطأ يحتمل الصواب..

دمتم في رعاية الله..

*كاتب/ رياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *