أشرف الحاج

 

بينما لا يزال طيف من حكومة سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتلكؤ في الوفاء بالتزاماته تجاه ترسيم الاحتفال بالسنة الأمازيغية، كسر حليفه في الأغلبية الحكومية حزب التجمع الوطني للأحرار،  هذا الجمود وتحرك على مستوى فريقيه بالبرلمان من أجل إقرار هذا المطلب بنص تشريعي.

وتقدم  فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب بمقترح قانون من أجل جعل تاريخ 13 يناير، رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا.

وتقدم النائبان مصطفى بابتاس ومصطفى مشارك، بمقترح قانون من أجل جعل تاريخ 13 يناير، رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا، ويوم عطلة مؤدى عنه.

وجاء في المادة الأولى من مقترح القانون الذي حصلت الجريدة الإلكترونية “le12.ma” عربية، على نسخة منه، “يقصد برأس السنة الأمازيغية اليوم الثالث عشر من يناير من كل سنة”.

ونصت المادة الثانية على أنه: “يعتبر الثالث عشر من شهر يناير من كل سنة يوم عطلة رسمية مودى عنها”.

وجاء في المادة الثالثة: “يتم الاحتفال بمناسبة  فاتح السنة الأمازيغية وفق الضوابط، التي يكفلها الدستور، وفي احترام تام لثوابت المملكة ومقدساتها”. 

 ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⵏⴰⵎⵎⴰⵔ 2971.. أخنوش يشارك المغاربة فرحة الإحتفال بالسنة الأمازيغية

وكان فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين قد أعلن بدوره عن عزمه تقديم مقترح قانون من أجل جعل تاريخ 13 يناير، رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا.

وقال لحسن أدعي مستشار فريق “الأحرار” بمجلس المستشارين خلال “نقطة نظام”، في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 12 يناير 2021 : “لابد أن أتقدم إلى الشعب المغربي وإلى صاحب الجلالة بأحر التهاني بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة، والتي نخلدها يوم 13 يناير من كل سنة”.

وأضاف “هذه السنة تؤرخ لـ 2971 سنة أمازيغية، وهي مناسبة نثمن فيها ما حققته بلادنا بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، لتكريس الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، منذ خطاب أجدير التاريخي سنة 2001، ومرورا بالإصلاحات الدستورية، التي تضمنها دستور2011، انتهاءً بإقرار القانون التنظيمي للأمازيغية”.

فإذا كان ورش تنزيل اللغة الأمازيغية في كل مناحي الحياة العامة، يضيف أدعي، “أحد أولويات حزب التجمع الوطني للأحرار، فإن النضال من أجل إرسائها يبقى أحد الأوراش الأساسية التي يجب المضي فيها بكل شجاعة”.

وفي هذا الإطار، أكّد أدعي أن حزب التجمع الوطني للأحرار، يستعد لطرح مقترح قانون يجعل فيه من تاريخ 13 يناير عيدا وطنيا لتعزيز هذا الخط الوطني، مردفا “الذي يضمن الحقوق والحريات لكافة مكوناتنا الوطن ويحافظ على هويتنا الثقافية، ويعزز لـ”تمغرابيت ديالنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *