الرباط: جمال بورفيسي

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الاثنين، إن 16,5 في المائة من عدد الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى من سلك الإجازة، وتنخفض هذه النسبة لتصل إلى 8 في المائة في السنة الثالثة من سلك الإجازة. 

وأضاف الوزير ، خلال تقديمه لمشروع ميزانية الوزارة، إن النسبة الإجمالية للانقطاع عن الدراسة  بدون  الحصول على أي شهادة تبلغ 47,2 في المائة،ووصف ذلك بالواقع المر.

وأكد ان الوزارة تشتغل على هذا الموضوع  لبحث سبل إيقاف نزيف الهدر الجامعي. وأبرز الوزير ان نسبة التأطير الجامعي كارثية، اذ تصل إلى أستاذ لكل 300 تطالب في كليات الحقوق، وأستاذ واحد لكل 70 طالبا في كليات الآداب، بينما المعدل المقبول هو أستاذ لكل 50 طالبا.

في السياق نفسه، أكد سعيد أمزازي أن من بين المشاكل التي تؤرق الحكومة و تهدد الجامعة المغربية بالشلل، مغادرة 6678  من اساتذة التعليم العالي  المصنفين في فئة (ج)، والذين يحق لهم  مغادرة  أسوار الجامعة بعد قضائهم  ثلاثين عاما في التدريس.

وأضاف الوزير أن القانون يمنح لهؤلاء الأساتذة  الحق في التقاعد بعد  ثلاثة عقود من التدريس، وأنه اذا ما استعمل هؤلاء هذا الحق، فإن الجامعة ستصبح أمام مشكل حقيقي يتجلى في صعوبة تعويضهم، خاصة أن العدد الاجمالي من الأساتذة الجامعيين  يصل إلى  14 الف استاذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *