جواد مكرم

تحط ظهر اليوم طائرة الوفد الاسرائيلي/الأمريكي بمطار سلاالرباط، في أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والرباط.

ويتقدم الوفد جاريد كوشنير ، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث سيجري توقيع إتفاقيات تجارية مع الحكومة المغربية التي يترأسها سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي.

ويرتقب أن يزور الوفد وفق معطيات الجريدة الإلكترونية le12.ma  عربية، ضريح محمد الخامس بالرباط، ويحظى باستقبال ملكي، فضلًا عن إجراء لقاءات جانبية مع أعضاء بحكومة العثماني.

هل يكون هؤلاء المسؤولون البيجيديون في مقدمة مستقبلي أول وفد إسرائيلي رسمي يزور المغرب؟

 

وسبق  لكونشنير، أن حظي بإستقبال ملكي، حيث يتذكر ذلك  بالقول:”كنت في المغرب قبل عامين مع الملك، وأجريت معه نقاشا جيدا بالفعل علىمأدبة عشاء حول إمكانية إعادة إقامة العلاقات مع إسرائيل. لقد قدم لي نصيحة رائعة وشاركني بالعديد من الأفكار المهمة التي أدت إلىنجاحاتنا في المنطقة“.

وأضاف كوشنير في حوار مع مجموعة الأحداث المغربية أجراه الزميل أحمد الشرعي :”منذ ذلك الحين، كنا على اتصال دائم به ومع فريقه،نعمل على حل المشكلات المختلفة. نتيجة الكثير من العمل، تمكنا، بمرور الوقت، من بناء الثقة اللازمة لجميع الأطراف لاتخاذ هذه القفزة الكبيرة . بالطبع، كان من المفيد أن يكون المغرب أحد أقدم وأقرب حلفاء الولايات المتحدة“.

وتابع مستشار الرئيس الأمريكي :”من خلال هذه الخطوة التاريخية، يبني المغرب على علاقته طويلة الأمد مع الجالية اليهودية المغربية التي تعيش  في المغرب وفي جميع أنحاء العالم، بما فيها الجالية المغربية في إسرائيل. يعزز هذا الاتفاق الأخير أمن إسرائيل، ويخلق فرص للبلدين  لتعميق علاقاتهما الاقتصادية وتحسين حياة شعبيهما“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *