جواد مكرم 
 
يبدو أن أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي إلى المغرب يوم غد الثلاثاء، لن تسجل في سجل عهد حكومة سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي فقط، بقدر ما سيجل التاريخ أن غالبية أعضاء الوفد المغربي الرسمي الذي سيكون في إستقبال نظيره الاسرائيلي /الأمريكي، سيكونون من وزراء ومنتخبي عن حزب “البيجيدي”.
معطيات خاصة أكدت لجريدة le12.ma، أن الوفد المغربي الذي سيستقبل نظيره الاسرائيلي /الأمريكي بمطار الرباط-سلا، سيتكون من ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون والجالية المغربية بالخارج، و مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر، ونادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية.
ويتوقع أن يضم الوفد المغربي كذلك، كل من عبد القادر إعماره وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وعزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، وعبد الصمد السكال رئيس جهة الرباط -القنيطرة، وكلهم قياديون بارزون في حزب العدالة والتنمية الإسلامي، وتربوا في جلسات حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب “المصباح ” وخزانه الانتخابي، الذي يناهض في مرجعياته التطبيع مع إسرائيل.  
 
وكانمنشور للسفارة الامريكية في الرباط، قد أورد :”ستسير أول رحلة من إسرائيل إلى العاصمة المغربية الرباط غداً – وتصنع التاريخ”.
وأضاف المصدر نفسه وفق ما عينته جريدة le12.ma عربية ، “تحسبا لهذه المناسبة الرائعة، تحدث زملاؤنا في السفارة الأمريكية في القدس مع البروفيسور شمعون شتريت – وهو مغربي الأصل، إبن أرفود ووزير سابق في إسرائيل ورئيس المشروع الدولي لثقافة السلام. أخبرهم عن مدى سعادته بإمكانية أن يتمكن من الطيران مباشرة إلى أرض ولادته ومدى أهمية هذا اليوم التاريخي لجميع الإسرائيليين من أصول مغربية”.
أعلنت شركة طيران “العال” الإسرائيلية امس الأحد أنها ستسير أول رحلة من إسرائيل إلى العاصمة المغربية الرباط في الـ22 من ديسمبر الجاري، ستحمل وفدا أمريكيا إسرائيليا مشتركا.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أنه “من المتوقع أن تستغرق الرحلة المباشرة والتي ستحمل رقم (إل.واي555) 6 ساعات”.

وأضافت وكالة رويترز التي اوردت الخبر: “تأتي الرحلة عقب الاتفاق بوساطة أمريكية على تطبيع العلاقات مؤخرا”.

 
 
 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *