الرباط: جواد مكرم

علق فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، قبل قليل، أشغال إجتماع لجنة المالية، إحتجاجا على تواطؤ حكومة سعد الدين العثماني، على غرار سابقتها، مع لوبي شركات المشروبات الغازية.

ورفع فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، برئاسة عزيز بنعزوز، اجتماع لجنة المالية المنعقد اليوم الأحد للبت في التعديلات والتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، متصديا لمحاولة الأغلبية الحكومية الخضوع لضغوط الشركات، من خلال التعديلات التي أدخلها مجلس النواب على مشروع قانون المالية، فيما يتعلق بالزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك، والضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمشروبات الغازية.

وطالب عزيز بنعزوز، رئيس فريق البام بمجلس المستشارين برفع الاجتماع، وهو ما تم فعلا، مُفسحا المجال للتشاور بين الحكومة (وزارة المالية) وكل الفرق والمجموعات.

وأفضت، النقاشات الساخنة، إلى إدخال تعديلات جوهرية في هذا الباب تمكن من جهة، من المحافظة على الصحة العامة من خلال رفع الضرائب على المشروبات الغازية التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر.

وستمكن هذه التعديلات وفق مصدر برلماني، من جهة أخرى، من فرض ضرائب معقولة بالنسبة للمشروبات التي تحتوي على نسب ضئيلة من السكر، بما لا يلحق ضررا بليغا بالشركات المعنية لضمان استمراريتها، خاصة وأنها تساهم في الاقتصاد الوطني وتشغل عددا كبيرا من اليد العاملة يقدر حوالي 6 ألاف منصب شغل مباشر و35 ألف منصب شغل غير مباشر، مع انتزاع التزام الحكومة باسترجاع الدعم الممنوح لهذه الشركات في إطار صندوق المقاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *