تارودانت: ربورتاج بعثة موقع”le12”

بعد مضي أسبوع، على الرسالة الملكية التي وجهها الملك محمد السادس، الى المشاركين في قمة أفريستي 2018 بمراكش، بمناسبة إطلاق الحملة الافريقية ” من اجل مدن افريقية بدون أطفال في وضعية الشارع ”، قدمت الوحدة الاجتماعية للقرب “حنا معاك ”المختصة في تقديم المساعدة للأسر والأطفال في وضعية صعبة، والتي تشرف عليها منظمة “ماتقيش ولدي” وتترأسها نجاة أنوار يوم أمس الجمعة، حصيلة عمل السنة الأولى لهذا المشروع الذي يحمل شعار ” نسمعو ليك ونساعدوك”.

وتفيد المعطيات التي تم الكشف عنها بهذه المناسبة، التي حضرها الحسين أمزال عامل عمالة تارودانت وعدد من الشخصيات،  من بينهم ممثل عن المرصد الوطني لحقوق الطفل، الشكايات الواردة على الوحدة حول المشاكل الخاصة بالولوج للخدمات الصحية تأتي في المقدمة بما نسبته 56 في المائة، تليها الشكايات المرتبطة بالوثائق الإدارية ب 20 في المائة، ثم الدعاوى القضائية بنسبة 15 في المائة، فجرائم الاغتصاب ب 5 في المائة، تليها المشاكل ذات الصلة بالإيواء بنسبة 4 في المائة.

وأوضحت نجاة أنوار، رئيسة منظمة “ما تقيش ولدي” في للصحافة حضره موقع”le12.ma” أن تقديم حصيلة الوحدة يأتي بعد مضي أسبوع على الرسالة الملكية السامية التي وجهها بمناسبة اطلاق الحملة الافريقية ” من اجل مدن افريقية بدون اطفال في وضعية الشارع ”، والتي أكد من خلالها  الملك على حماية الطفل.

وأضافت أنوار “أن منظمة ماتقيش ولدي حريصة على تنزيل مقتضيات الرسالة الملكية، والعمل مع مختلف الشركاء، من مسؤولين ومنتخبين وإعلام وجمعيات المجتمع المدني، قصد المساهمة في حملة الرباط بدون أطفال شوارع … معربة عن تطلعها لنقل هذه التجربة إلى الدول الإفريقية “.

وبالموازاة مع تقديم حصيلة عمل الوحدة، نظمت منظمة “ماتقيش ولدي” دورة تكوينية أطرها الزميل عز الدين فتحاوي صحفي مهني لفائدة العاملين في هذه الوحدة الاجتماعية، كما استفاد من هذه الدورة عدد من الفاعلين في حقل المجتمع المدني والإعلام، إلى جانب طلبة صحفيين، حيث تمحور موضوع التكوين حول: “حماية الأطفال ضحايا الاعتداءات من الاستغلال الإعلامي لمآسيهم “.

يذكر أن الوحدة الاجتماعية للقرب “حنا معاك ” المختصة في تقديم المساعدة للأطفال في وضعية صعبة تعتبر ثمرة شراكة بين منظمة “ما تقيش ولدي”، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *