*فاطمة الزهراء شرف الدين

قرأت الافتتاحية المعنونة بـالمغرب يطرد إسبانيا من الصحراء بيد واشنطن ولندن، هذه الافتتاحية نشرت بالموقع الإخباري الإسباني El Español، وهناك عنوان صغير فوق العنوان الرئيسي كتب فيهزئير الأسدفي إشارة للمغرب.

ولنمر من الشكليات إلى مضمون المقال إذ جاء فيه أن المغرب قرر تأجيل الاجتماع الرفيع المستوى مع اسبانيا الذي كان مقررا في دجنبر إلى فبراير وربما الصيف المقبل، ثلاث ساعات بعد حصول المغرب على دعم دولي خاصة من أحد شركائه التاريخيين وهي الولايات المتحدةالأمريكية من خلال اعتراف دونالد ترامب بمغربية الصحراء.

واعتبر المقال أن ما قام به البيت الأبيض سيكون له تبعات جيوستراتيجية بعيدة المدى، وبأنه وجه ضربة قاضية لإسبانيا بهذا الانقلاب الدبلوماسي.

وتضيف الافتتاحية بأن هذا القرار له تبعات عسكرية تزيد من إضعاف موقف إسبانيا بالصحراء وخاصة كمفاوض أمام الرباط، لأن المغرب سيحصل على طائرات مقاتلة متطورة التزم بشرائها من الولايات المتحدة الأمريكية.

وهذه الطائرات من نوع F35 متفوقة على طائراتEUROFIGHTER التي يتوفر عليها الجيش الإسباني.

عنوان مقال الموقع الأسباني
عنوان مقال الموقع الأسباني

ويضيف المقال بنبرة الحسرةوكأن هذا لم يكن كافيا فقد علمنا أن الرباط تحظى بدعم لندن لعزل إسبانيا عن قضية الصحراء، وبمجرد خروج  بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فمن المتوقع أن توقع اتفاقيات عسكرية وأمنية مع المغرب في الصحراء.

 كل هذا يأتي في الوقت الذي تشهد فيه إسبانيا أزمة مع المغرب بسبب سبتة ومليلية وزيادة وصول قوارب الهجرة السرية إلى جزر الخالدات، ومع انقسام حكومة سانشيز حول قضية الصحراء حيث يستعمل نائبه الأول اغليسياس القضية لإضعاف شريكه، بالإضافة إلى غياب الدعم من طرف الأوروبيين، فإن الدور الإسباني أصبح غير ذي أهميةيختم المقال.

بوريطة يكشف أسرار الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء..قال:”القرار تتويج لسنتين من الإتصالات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *