محمد سليكي

كشف دافيد فيشر، سفير الولايات المتحدة بالمغرب، عن الخريطة الجديدة للمملكة المغربية التي إعتمدتها الإدارة الأمريكية تنزيلا للمرسوم الرئاسي الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب والذي تعترف من خلاله واشنطن بسيادة الرباط على كامل الأراضي في الصحراء المغربية.

وظهر السفير الأمريكي، قبل ساعة من يومه السبت، في صور نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المغربية على مواقع التواصلالاجتماعيفايسبوك، وهو يكشف عن خريطة المملكة المغربية بدون خط فاصل بين  جهات الصحراء المغربية وباقي تراب المملكة المغربية.

وقال مصدر دبلوماسي لجريدة le12.ma عربية، إن الخريطة الجديدة للمملكة التي كشف عنها السفير الأمريكي في الرباط، هي إحدى المبادرات  التي تأتي في إطار  تنزيل المرسوم الرئاسي الأمريكي، لعل من أبرزها التحضير لإفتتاح القنصلية الأمريكية بمدينة الداخلة، وهو حدث قد  يحتفل به المغاربة والأمريكيون قبل متم العام الجاري.

خريطة المغرب بدون الخط الفاصل
خريطة المغرب بدون الخط الفاصل

يذكر أنه في تعليق له على إعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء المغربية، سبق أن قال سفير الولايات المتحدة بالمغرب دافيد فيشر،« اليوم ، وقع الرئيس دونالد ترامب إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية »، مؤكداًأن إعلان اليوم يشكل مجرد بداية للعديد من التطورات الهامة القادمة في السنوات المقبلة ، و نحن نستمر في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا ». 

وكان دافيد فيشر، سفير الولايات المتحدة بالمغرب قد وجه من مساء اليوم الجمعة،  رسالة ذات دلالات سياسية وإقتصادية إلى المغاربة عام وسكان الصحراء المغربية خاصة.

وجاء في تدوينة للسفير فيشر :”لسكان الصحراء المغربية أود أن أقول مايلي :”ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بفتح قنصلية بمدينة الداخلة من أجل دعم وتشجيع الاستثمار والمشاريع التنموية التي ستحقق لكم منافع ملموسة“.

وأضاف :”لقد جئت من عالم الأعمال في الولايات المتحدة، وأنا متأكد 100 بالمائة بأن للمغرب مستقبلا إقتصاديا زاهرا ينتظره ونحن في طور الخروج من جائحة كوفيد-19”. 

بوريطة يكشف أسرار الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء..قال:”القرار تتويج لسنتين من الإتصالات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *