جواد مكرم

وجه دافيد فيشر، سفير الولايات المتحدة بالمغرب قبل قليل من مساء اليوم الجمعة،  رسالة ذات دلالات سياسية وإقتصادية إلى المغاربة عامة وسكان الصحراء المغربية خاصة.

وجاء في تدوينة للسفير فيشر :”لسكان الصحراء المغربية أود أن أقول مايلي :”ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بفتح قنصلية بمدينة الداخلة من أجل دعم وتشجيع الاستثمار والمشاريع التنموية التي ستحقق لكم منافع ملموسة“.

وأضاف :”لقد جئت من عالم الأعمال في الولايات المتحدة، وأنا متأكد 100 بالمائة بأن للمغرب مستقبلا إقتصاديا زاهرا ينتظره ونحن في طورالخروج من جائحة كوفيد-19”. 

يذكر أنه في تعليق له على إعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء المغربية، سبق أن قال سفير الولايات المتحدة بالمغرب دافيد فيشر ،« اليوم ، وقع الرئيس دونالد ترامب إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية »، مؤكداًأن إعلان اليوم يشكل مجرد بدايةللعديد من التطورات الهامة القادمة في السنوات المقبلة ، و نحن نستمر في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا ». 

وأضاف السفير الأمريكي، « كما اتفق المغرب وإسرائيل، وهما من أقرب الحلفاء لبلدنا على تعزيز العلاقات بشكل مهم ». 

وأكد المسؤول الدبلوماسيهذه الاعلانات مثيرة تمثل بالفعل حدثاً تاريخياً في العلاقة القوية بين المغرب والولايات المتحدة، التي بنيت على مدى أكثر من مائتي سنة من الصداقة ». 

تدوينة السفير الأمريكي لسكان الصحراء
تدوينة السفير الأمريكي لسكان الصحراء

ومضى دافيد فيشر  قائلا في تصريح له نشرته الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية بالرباط في صفحتها الرسمية على موقع التواصلالإجتماعي فايسبوك، إطلعت عليه جريدة le12.maعربية،: «  إن التاريخ الغني للعلاقات بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية فريدمن نوعه. إنها قديمة قدم أمريكا نفسها ».

 وأضاف السفير الأمريكي، « ذكر الرئيس ترامب العالم اليوم ، قد كان المغرب أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777 ».

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية يكتب عن إعتراف واشنطن بالصحراء المغربية

وواصل السفير الأمريكي القول : « أود أن أشيد بالقيادة البعيدة المدى للملك محمد السادس لدعمه المستمر والقيّم في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل السلام في الشرق الأوسط ، والاستقرار والأمن والتنمية في جميع أنحاء المنطقة والقارة الأفريقية ». 

وأكد المسؤول الأمريكي، «  إن إعلان اليوم يشكل مجرد بداية للعديد من التطورات الهامة القادمة في السنوات المقبلة ، و نحن نستمر في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا ». 

بوريطة يكشف أسرار الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء..قال:”القرار تتويج لسنتين من الإتصالات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *