le12.ma

بعد سحب تنظيم “كان 2019” من الكاميرون، بدأت التكهنات حول الدولة التي ستستضيف بطولة أمم إفريقيا، وانحصرت الاحتمالات حول المستضيف المحتمل للبطولة، بين ثلاث دول، هي المغرب ومصر وجنوب إفريقيا.

في هذا السياق، أكد أحمد أحمد، رئيس “الكاف”، في حوار سابق نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية، أنه في حال سحب التنظيم من الكاميرون فلن يخرج التنظيم عن ثلاث دول، هي المغرب ومصر وجنوب إفريقيا. واستحضر أحنمد أحمد في حديثه جاهزية الدول الثلاث، من حيث البنية التحتية، لاستضافة البطولة، التي ستقام بعد ستة شهور.

وتضاعفت عباء تنظيم أمم إفريقيا، بعد قرار “كاف” زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24 للمرة الأولى في تاريخ المسابقة الإفريقية.

وكان المغرب قد أبدى استعداده لاستضافة البطولة، كـ”تعويض” له على عدم تنظيم بطولة 2013، بسبب وباء “إيبولا” المنتشر حينذاك.

واعتاد المغرب على تنظيم البطولات الكبرى والجماهيرية، ليكون ذلك داعما له في طلب تنظيم كأس العالم، الذي تقدم بطلب لاستضافته أكثر من خمس مرات، دون أن نجاح، وكانت آخر محاولة في بطولة 2026، التي فاز بها الملف الأمريكي الشّمالي المشترك.

وفي هذا الإطار، استضاف المغرب نهائيات بطولة كأس العالم للأندية، و”السوبر” الإسباني (بين برشلونة وريال مدريد) في إطار الخطة ذاتها.

من جانبها، ترغب مصر بقوة في تنظيم البطولات الكبرى، ما عبّر عنه وزيرها في الرياضة ضمن خطة الوزارة منذ توليه مسؤولية هذه الوزارة.

ويعدّ تنظيم أمم إفريقيا 2019 فرصة “ذهبية” لوزير الرياضة المصري، لتنفيذ مخططه، لكن طموحه يصطدم بـ”تحفظ” رئيس الاتحاد (هاني أبوريدة).

وفي هذا الإطار، رفض أعضاء اتحاد الكرة المصري إدراج مناقشة التقدم بطلب لاستضافة “كان 2019” عقب قرار “كاف” سحب البطولة من الكاميرون، في جدول أعمال اجتماع الاتحاد المصري 6 دجنبر المقبل.

ويشار إلى أنه سبق لأبوريدة أن رفض التقدم بطب لاستضافة البطولة، بعدما انتشرت أنباء عن سحب التنظيم من الكاميرون منذ 6 شهور، مؤكدا أنه لن “يزاحم” المغرب على تنظيم البطولة.

أمّا جنوب أفريقيا “الجاهزة” لاحتضان البطولة، فتمتلك بنية تحتية رياضية هي الأضخم في إفريقيا، كما أنها الدولة الإفريقية الوحيدة التي حظيت بشرف تنظيم كأس العالم (2010).

كما سبق لجنوب إفريقيا تنظيم البطولة الإفريقية بطريقة مشابهة في 2013، بعدما سحب التنظيم من المغرب بسبب وباء “إيبولا”، قبل ستة شهور من موعد البطولة، و”رحّبت” جنوب إفريقيا باستضافة التظاهرة الرياضية.

فمن تراه يحظى بشرف تعويض الكاميرون من بين الدول الثلاث وتنظيم هذا المحفل الرياضي على ملاعبه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *