مراكش -le12.ma

ستتلألأ سماء مراكش، مجددا، بمجموعة من نجوم الفن عبر العالم بمناسبة انعقاد الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي انطلقت الجمعة 30 نونبر.

وسيعبر البساط الأحمر لهذه التظاهرة السينمائية، كما جرت العادة كل سنة منذ 2001، عدد من مشاهير السينما العالمية، من ممثلين ومخرجين وفنانين متعددي المواهب والوجهات التي قدِموا منها.

وبإمكان جماهير المهرجان متابعة عدد من الممثلات الأكثر أناقة وتميزا في السينما العالمية، منهنّ النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، التي ستكون حاضرة على البساط الأحمر، كما ستزور ساحة جامع الفنا بمناسبة عرض الفيلم الشهير “أستريكس وأوبليكس.. مهمة كيلوباترا”.

من جهتها، أكدت النجمة المصرية يسرا، ملهمة المخرج الكبير يوسف شاهين، حضورها في مراكش، أسوة بالممثلة والمخرجة والمنتجة الإيطالية فاليريا غولينو، التي أدت أدوارا بجانب أسماء وازنة على الشاشة الكبيرة، منهم توم كروز وداستن هوفمان.

وسيحضر دورة المهرجان الـ17 أسماء كبيرة في السينما العالمية منهم الممثل الأمريكي -الدنماركي فيغو مورتنسن، الذي قدٌم أداء مبهرا في فيلم “الكتاب الأخضر” للمخرج بيتر فاريلي، والممثل الفرنسي غاسبار أوليل، الذي تقمص شخصية “إيف سان لوران”في فيلم المخرج برتراند بونيلو، الممثل المكسيكي المشهور غاييل غارسيا برنال؛ والممثل ومخرج الفيلم الكوميدي الممتع “الحمام الكبير” جيل لولوش، والممثل والمخرج والسيناريست السويسري فانسان بريز.

وتُجدّد الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش احتفاءها بالسينما المغربية، بحضور العديد من الممثلين والمخرجين الموهوبين منهم فوزي بنسعيدي، الممثل ومخرج “وليلي”، و”نرجس النجار”، صاحبة “بلا موطن” ومريم بن مبارك، مخرجة الفيلم المثير “صوفيا، وكذا ليلي مراكشي، مخرجة فيلمي “ماروك” و”روك في القصبة”.

سيحضر الدورة، أيضا، المخرج هشام العسري والممثلون يونس بواب وسعيد باي وأيوب اليوسفي، الذي سيقدم “حالة طارئة عادية”، ومحسن مالزي، المتوج بجائزة أفضل ممثلفي بالدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم في طنجة.

وستكون جماهير مراكش أيضا على موعد مع ألمع النجوم وأكثرهم شعبية، منهم الفنان عبد الله فركوس، ابن مدينة مراكش، وأيضا عزيز دادس في ساحة جامع الفنا وفوق بالبساط الأحمر للمهرجان.

وإلى جانب نجمي السينما المصرية ليلى علوي وباسم سمرة، تستقبل الدورة كلا من الممثلة الفرنسية الإيطالية كيارا ماسترويانيوالممثلة الإسبانية روسي دي بالما. وستحضر إلى مراكش أيضا نادين لبكي، الممثلة والمخرجة والسيناريست اللبنانية، لتقديم فيلمها الأخير الناجح “كفر ناحوم”.

وستتابع جماهير المهرجان الدوري نجمات أخريات على البساط الأحمر، مثل ساندرين كيمبرلين والممثلة والمغنية الفرنسية سارة بيرليس والممثلة المغربية الشابة مايوين (صوفيا) المخرجة والممثلة الفرنسية التي حققت النجاح بأفلام من قبيل “Polisse” و”Le bal des actrices”، وكذلك أور أتيكا، الممثلة الفرنسية الذي تابعناها خلال السنة الماضية في فيلم “في انتظار السنونوات” لكريم الموساوي.

كما ستشهد الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش حضور المخرج والسينارست والمنتج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو، الحاصل على “سيزار” أفضل مخرج عن فيلمه “تمبوكتو”، والرسام والمخرج الأمريكي جوليان شنابل والممثل والفكاهي والمخرج المنتمي إلى فرقة “لاكوميدي فرانسيس”، لوران لافاييت، والممثل الفرنسي الطاهر رحيم، صاحب الأداء الباهر في فيلم “النبي” للمخرج جاك أوديار”.

كما سيزور مراكش، بمناسبة إقامة الدورة الـ17 من مهرجانها الدولي للفيلم، الممثل الأمريكي لورانس فيشبورن، صاحب الأفلام الناجحة، ومنها ثلاثية “ماتركس”، والفنان الفرنسي جي إير، المعروف بإنجازاته الفوتوغرافية الضخمة في العالم. ويحضر أيضا كيفن ديلون، الممثل الأمريكي الذي اشتغل مع المخرج الشهير أوليفر ستون والمعروف أكثر من خلال سلسلة “Entourage”، إلى جانب الممثل الفرنسي ماثيو ديمي، الذي تابع عُشّاق السينما أداءه الناجح في شريطَي “سيلين سكياما” و”أندري تيشيني”.

كما يحضر إلى جانب الأسماء السابقة عدد من نجوم السينما العالمية والمحلية الذين اختارت الجهة المنظمة تكريمهم في هذه الدورة، يتقدمهم الأمريكي روبير دي نيرو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *