جواد مكرم

توصل المغرب بمليون جرعة لقاح صيني مضاد لفيروس كورونا، فيما يواصل مختبر شركة سوطيما المغربية الرائدة في صناعة الأدوية في إنتاج جرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك بفضل التعاون مع الصين.

فيديو من قلب مختبر شركة سوطيما في الدار البيضاء ..هكذا يتم تصنيع لقاح مضاد لكورونا

وذكر مصدر الجريدة الإلكترونية le12.ma ، أن طائرة مغربية حطت أمس الاثنين بمطار محمد الخامس وهي محملة بنحو مليون جرعة لقاح صيني مضاد لفيروس كورونا.

وأوضح مصدرنا، أن وصول هذه الشحنة الأولى من لقاحسينوفاكالقادمة من الصين إلى المغرب، يأتي في إطار إستعدادات السلطاتالمغربية بدء حملة تلقيح واسعة ضد جائحة كوفيد -19.

وتتولى وزارة الصحة الإشراف على حملة تلقيح المغاربة بعد أسبوعين، وذلك بتنسيق مع وزارة الداخلية.

يذكر أن الشركة الصينية «سينوفارم» صانعة لقاحسنوفاكتعد من الشركات التي تعاقد معها المغرب، التي وافقت السلطات المغربية على إجراء تجارب سريرية على لقاحها في المغرب، والتي تشير المصادر إلى أن هذه التجارب أظهرت فعالية كبيرة للقاح.

عاجل. بلاغ للديوان الملكي يزف هذا الخبر للمغاربة ..بدء التلقيح ضد كورونا في هذا التاريخ

وتم تجريب اللقاح في عدد من الدول مثل البحرين والبيرو والأرجنتين فضلا عن تجربته في الصين.

وتتوقع الشركة أن تنتج 100 مليون جرعة قبل نهاية 2020، ومليار جرعة في 2021. ووقع المغرب مع «سينوفارم» اتفاقا لتزويده بـ10 ملايينجرعة، قبل نهاية 2020.

شاهد. الدكتور الحسني يكشف هذه حقائق حول مرضى السكري وكورونا واللقاح الصيني

وكان المغرب أيضاً قد أبرم اتفاقاً مع شركة «أسترا زينيكا»، البريطانية للحصول على اللقاح الذي تعمل عليه جامعة أكسفورد، لتزويد المغرببـ17 مليون جرعة.

كما دخل المغرب في اتصال مع شركة «فايزر» و«جونسون أند جونسون»، للحصول على جرعات أخرى، ما يعني أن المغرب سيتعامل مع مختلف الشركات التي ستحصل على الموافقة الإدارية للحصول على جرعات لتلبية حاجاته.

وتتوقع مصادر متعددة أن تحصل جميع هذه الشركات على التراخيص لتسويق اللقاح مع نهاية شهر نوفمبر، وستشرع في تسويقه في دجنبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *