القنيطرة/ هشام الشواش

بعدما حكم القضاء الإستعجالي بابتدائية القنيطرة أمس الأربعاء، بعودتها إلى الفصل الدراسي باعدادية  “دون بوسكوالفرنسية بعاصمة الغرب، توجهت اليوم الخميس التلميذةسندسإلى الفصل الدراسي رفقة مفوض قضائي.

والدة التلميذة التي شغلت قضيتها الرأي العام تحكي لجريدة Le12.ma، كواليس عودة إبنتها إلى المدرسة وتعلق على الحكم القضائي بهذا التعليق:

وكانت المحكمة، قد قضت بعودة التلميذة إلى متابعة دراستها تحت طائلة غرامة تهديدية قيمتها 2000 درهمًا عن كل يوم تأخير في تنفيد الحكم.

وتوجهت عائلة التلميذةسندس إلى القضاء لوضع حد لقرار إدارة المؤسسة  التابعة للتعليم الفرنسي، القاضي بمنعها من مواصلة الدراسة إلى حين إزالة الحجاب الذي يغطي الرأس.

وقال مصدر الجريدة الإلكترونية le12.ma، إن القانون الأساسي للمؤسسة التابعة للتعليم الكاثوليكي الفرنسي بالمغرب، يتضمن فصلا قانونيًا صريحًا ينص على منع وضع التلميذات غطاءًا على الرأس يرمز إلى معتقد ديني.

بيد أن القضاء المغربي في حكمه في هذه النازلة يوضح مصدرنا، اعتبر أن ما ذهبت إليه إدارة  “دون بوسكوفي قضية التلميذة “سندسيتعارض مع الدستور المغربي والتشريعات الوطنية ذات الصلة، وبالتالي فهو في حكم البطلان.

يذكر أن جريدة le12.ma، حاولت أخذ تصريح إدارة  المؤسسة،  غير أن المدير  اكتفى بالقول إنه يحترم القضاء ولا تعليق لديه على حكم المحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *