جواد مكرم (le12.ma)

يبدو أن العالم الأمريكي من أصل مغربي منصف السلاوي الذي سبق أن عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشرفا علميا على عملية “Warp Speed ” التي تهدف إلى التوصلعلى وجهالسرعةإلى لقاح مضاد لمرض كوفيد– 19، لن يكون له موطأ قدم ضمن الفريق الرئيس الأميركيالمنتخب جو بايدن، الخاصة بفيروس كورونا المستجدّ.

الديمقراطيون الذين سبق أن عارضوا تعيين ترامب في مايو المنصرم ، العالم المغربي منصفالسلاوي، شيدوا جزاءا من حملتهم الانتخابية ضد ترامب، على أساس إفتقاد فريقه لمخطط مواجهة تفشي الجائحة وتصنيع لقاح فعال.   

وفي أول خطاب له بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية ألقاه في ويلمينغتون ولاية ديلاوير، أكد الديموقراطي جو بايدن أن هذه الخلية ستضمّ علماء وخبراء وستكون مكلفة بوضع “خطّة تدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 20 يناير 2021″، يوم تنصيبه، متجاهلا فريق ترامب الذي يقوده العالم منصف السلاوي.

ويتخذ بايدن بذلك موقفاً معاكساً تماماً لموقف خصمه دونالد ترامب الذي لطالما قلل من شأنالوباء، كما يدخل مصير أبحاث السلاوي الى دائرة المجهول.

وتواجه الولايات المتحدة وهي البلد الأكثر تضرراً من الوباء في العالم، ارتفاعاً حاداً في عددالإصابات بالمرض، مع أعداد قياسية تُسجّل منذ عدة أيام. وسجّلت الولايات المتحدة في الساعاتالأربع والعشرين الأخيرة أكثر من 122 ألف إصابة جديدة.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مصادر وصفتها بالمقربة من حملة الرئيسالأميركي المنتخب جو بايدن بأنه يخطط للتوقيع على سلسلة من الأوامر التنفيذية فورأدائه اليمين الدستورية في الـ20 من يناير المقبل.

وذكرت الصحيفة أن بايدن سيعاود الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية، كما سيلغي الحظر المفروض على دخول مواطني عدد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

وذكرت أنه سيعيد العمل ببرنامج الحالمين الذي يسمح لمن دخلوا الولايات المتحدة بشكل غيرقانوني كأطفال بالبقاء في البلاد.

وقالت الصحيفة إن بايدن سيختار الاثنين مجموعة من العلماء للمساعدة في احتواء فيروس كورونا المستجد، بحيث يبدأ تنفيذ ذلك بعد تسلمه منصبه في يناير المقبل.

وذكرت واشنطن بوست أن فريق بايدن الانتقالي حصل على تصاريح أمنية مؤقتة، وخضع أفرادهللبحث الأمني من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي.

وتعهد بايدنفي خطاب النصر فجر الأحد بتوقيت غرينتشبتحقيق الوحدة الأميركية فيالداخل ورؤية الشعب من منظور وطني بحت، وجعل أميركا محترمة في جميع أنحاء العالم منجديد.

وبدأ بايدن حديثه بالتأكيد على أن الشعب الأميركيقال كلمته ومنحنا نصرا مؤزرا، نصرا غيرمسبوق، 74 مليون صوت“.

وقال بايدن إنه لن يألو جهدا في تحقيق وحدة الشعب ورؤية الولايات الأميركية موحدةلا ولايات زرقاء وأخرى حمراء“.

المصدر : أ ف ب+الجزيرة + الصحافة الأميركية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات