الرباط: le12.ma

 

يستضيف برنامج “مدارات” بالإذاعة الوطنية بالرباط، في الجزء الأول من البرنامج، الباحث المغربي في الفكر الفلسفي الدكتور محمد المصباحي، وذلك في حلقته ليوم السبت 07 نونبر الجاري، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء.

وسيتناول الإعلامي عبدالإله التهاني مع ضيف الحلقة، إضاءة مساره الفكري في الدراسات الفلسفية، والذي أثمر مؤلفات عدة، شكلت مع كتابات أبناء جيله من الباحثين المغاربة الرواد، عنوانا بارزا لتميز المدرسة المغربية في مجال البحث الفلسفي المعاصر.

و سيتحدث الدكتور محمد المصباحي، عن  تشكل الدرس الفلسفي الحديث في المغرب، من خلال استحضار إسهامات أجياله المتعاقبة، ممثلة بمحمد عزيز الحبابي، ومحمد عابد الجابري، وعبد المجيد الصغير، وسالم يفوت، وجمال الدين العلوي، وعبد السلام  بنعبد العالي، ومحمد وقيدي، وسعيد بنسعيد العلوي، وصولا إلى كتابات الجيل الحالي من الباحثين المغاربة الشباب.

كما سيتحدث ضيف برنامج “مدارات”، عن قراءاته ورحلته الطويلة في فلسفة ابن رشد، متوقفا عند امتداداتها في الإنتاج الفلسفي الأوروبي والعبري، مرورا بتأملاته في مختلف الأزمنة الفلسفية التي عبرها العقل الإنساني.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “مدارات”، الذي يستضيف وجوها متميزة من الوسط الثقافي المغربي، هو من إعداد وتقديم الإعلامي عبد الإله التهاني، يبث على أمواج الإذاعة الوطنية من الرباط، مساء يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع، مباشرة بعد موجز أنباء السابعة  مساء. وتعتبر حلقاته، نافذة جديدة للإطلالة على المشهد الثقافي المغربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *