le12.ma- وكالات

ظهر معارضون في مقاطع فيديو نشرتها منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية وهم يحرقون صورا لرموز النظام الإيراني في عدد من محافظات البلاد، في إشارة إلى ضيق الشارع بسياسات القمع التي يمارسها نظام “الملالي” في البلاد.

وظهر في مقطع فيديو صُور في محافظة “لرستان” أشخاص يضرمون النار في البوابة الرئيسية لمقر قوات الـ”باسيج”، التابعة للحرس الثوري الإيراني، التي تتركز مهامها داخل البلاد على قمع المعارضين والاحتجاجات السلمية ودعم النظام.

كما أضرم معارضون في منطقة كهريزك في العاصمة طهران، النار في صور المرشد الإيراني علي خامنئي وفي المرشد الأسبق الخميني.

وترك المعارضون لافتة خاصة بهم في موقع الصور التي أحرقوها، كُتب فيها “الموت للاستبداد والأصولية”.

يشار إلى أن إيران تشهد، منذ أواخر العام الماضي، مجموعة من الإضرابات والاحتجاجات على سوء ظروف العمل وتأخر الرواتب وتردّي الأوضاع المعيشية في عدد من قطاعات الاقتصاد، منها التعليم والتعدين والنقل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، في مايو الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015، “بسبب تدخلاتها التخريبية في شؤون دول المنطقة وعدم التزامها ببنود الاتفاق”.

كما فرضت واشنطن عقوبات كثيرة على طهران، كان آخرها في نونبر الجاري، واستهدف قطاع النفط. كما يخرج عدد كبير من الإيرانيين في مظاهرات احتجاجا على سياسة القمع التي يمارسها النظام في حق المدنيين، خصوصا المعارضين منهم لسياسات النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *