بدعوة من فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سيتم يومه الإثنين تنظيم حفل عشاء يجمع بين الفرنسي هيرفي رونار مدرب المنتخب الوطني ومجموعة من الصحفيين.
الدعوة التي وجهها رئيس الجامعة لوسائل الإعلام لم تتضمن أسباب النزول، لكن الهدف من الدعوة بحسب مسؤولي الجامعة هو إبرام صلح بين رونار ووسائل الإعلام، وطي صفحة الخلاف، والتطلع إلى المستقبل وخصوصا كأس إفريقيا 2019 التي يتجه المغرب إلى تنظيمها بدلا من الكامرون، ويراهن على المنافسة بقوة على لقبها.
من الواضح أن الجامعة وهي تبرمج هذا اللقاء قد سعت لتضع المنتخب الوطني في أفضل الظروف ليكون في الموعد الكبير عند ساعة انطلاق “الكان”، لكن النوايا الطيبة وحدها غير كافية.
في هذا الصدد، لابد أن نتساءل هل هناك خلاف شخصي بين رونار وبعض الصحفيين، حتى يتم تنظيم حفل عشاء لطي الخلاف.
إن حدود العلاقة بين المدرب/أي مدرب والصحفيين، هي المسؤولية، إذ أن كل طرف يقوم بما يفرضه عليه ضميره المهني، وهذه المسؤولية تفرض على المدرب الذي يتقاضى راتبا سمينا أن يقوم بواجبه وأن يقود المنتخب الوطني لتحقيق نتائج إيجابية، وأن يتواصل بشكل مهني، بما أنه يقود منتخبا لملايين المغاربة، وليس منتخبا في ملكية خاصة لأشخاص بعينهم.
وهذه المسؤولية كذلك تفرض على الصحفي أن يكون مسؤولا ومهنيا وموضوعيا وهو يضع تحت المجهر عمل المدرب واختياراته ونتائجه، ففي نهاية الأمر هناك قاسم مشترك يوحد الطرفين وهو أن نرى جميعا المنتخب الوطني يعتلي القمة ويرسم البسمة على وجوه ملايين المغاربة.
لقد سبق للقجع أن برمج حفل عشاء قبل مباراة مالي في تصفيات كأس العالم 2018، حينها كانت الأمور قد وصلت حدا لا يطاق، إذ كان هناك ملف حكيم زياش، والتصريحات المثيرة للجدل لرونار، فقد كان الفرنسي وقتها يهاجم الجميع دون أن يتحكم في أعصابه وانفعالاته، قبل أن يعتذر عن ذلك، ويقرر فتح صفحة جديدة.
اليوم يبدو الأمر مختلفا تماما، فرونار ليس له أي خلاف مع الصحافة، بل إن الخلاف مع الجامعة، وقد اختار الفرنسي أن يوجه رسائله لمسؤولي الجامعة من خلال افتعال خلاف مع بعض الصحفيين الذين كانوا يطرحون أسئلة عادية في الندوات الصحفية، تتعلق باختيارات وبأسماء بعض اللاعبين.
عندما كان رونار يقول في الندوات الصحفية:” إنني أعرف الخلفيات التي تحرككم لتوجهوا لي بعض الأسئلة”، مع كامل التحفظ على طريقة إجابة رونار، فإن قصده هنا واضح، ذلك أن رشاشه موجه إلى دفة قيادة الجامعة وليس إلى وسائل الإعلام، في إطار مسلسل “شد ليا نقطع ليك”، الذي تحول فيه بعض الصحفيين إلى حطب في موقد الخلاف.
فهل عندما سينظم حفل العشاء، ويعلن رونار أنه يسعى إلى فتح صفحة جديدة، فهل معنى ذلك أن النقد الإيجابي يجب أن يتوقف !؟، وهل معنى ذلك أيضا أن الجامعة هي التي توجه بعض الصحفيين وتفرض عليهم بشكل ناعم ما الذي يمكن أن يقولوه !؟
إن كرة القدم مجال مفتوح جدا، وعمل المدرب خاضع دائما للملاحظات والانتقادات، بما أن الحاجة ملحة دائما إلى تحقيق نتائج إيجابية والاستمرار في خط تصاعدي.
إن مدربين كبارا اليوم يتعرضون للنقد، وهو أمر مقبول، لأن ما يقوم به الصحفيون والمحللون هو جزء مهم من منظومة الكرة.
لقد قاد إيمي جاكي وديدي ديشامب منتخب فرنسا للفوز بلقب كأس العالم، ومع ذلك كانا عرضة للنقد، بل إن ديشامب اليوم في فوهة المدفع بعد إقصاء فرنسا في دوري الأمم الأوربية.
هذا دون الحديث عما يتعرض له مدرب ألمانيا يواكيم لوف وبيب غوارديولا فيلسوف المدربين، وقبله زين الدين زيدان والقائمة طويلة جدا.
لابد أن يفهم الجميع اليوم أن على كل طرف أن يقوم بعمله، وأول من يجب أن يفهم ذلك هو المدرب، أما حفلات العشاء مع المدربين فليست إلا بدعة، قد تتحول إلى عادة سيئة، تحجب شمس الخلافات الحقيقية.

#جمال_اسطيفي
صحفي وناقد رياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *