باريس: رشيد لزرق

تمثل حركة السترات الصفراء التحدي الصعب لفرنسا -ماكرون ويمكن أن تشكل دفعة قوية لضرورة تجدد الفكر اليساري. فالحراك الفرنسي عنوانه ضرورة الحفاظ على البعد الإنساني، الذي يراعي كرامة المواطن عبر تمكينه من حماية اجتماعية.
إن خروج المواطن الفرنسي إلى الشارع محتجا إعلان واضح منه أنه مستعد للدفاع على مكتسباته الاجتماعية، التي تتجاوز الأدوات الحزبية الكلاسيكية. صحيح أن “الحراك” يعرف حضور شخصيات حزبية ونقابية من أقصى اليمين وأقصى اليسار ضمن المحتجّين، لكن حضورهم يظل كأفراد وليس كقيادات للحركة.
لقد خرج الفرنسيون محتجين لمعارضة توجهات ماكرون نحو في الانخراط في النيولبرالية المتوحشة، التي تمس المنحى الاجتماعي للفئات المسحوقة، من خلال اعتماد مجموعة من “الإصلاحات” في صالح رجال الأعمال والبنكوك، ما يدفع إلى طرح العديد من الأسئلة حول الديمقراطية الفرنسية وحول حمولتها الاجتماعية التي جعلت الفرنسيون ينزلون إلى الشارع منددين، نتيجة إحساسهم بكون سياسية ماكرون تروم تهديد المكتسبات الاجتماعية التي حصلوا عليها بعد نضال طويل في تكريس الديمقراطية الاجتماعية.
وإذا كانت فرنسا من الدول التي تتوفر على منظومة اجتماعية لتكريس كرامة المواطن، فإن هذه المنظومة بدأت تشهد تراجعا مستمرا من خلال توجهات ماركون، في مؤشرات على ثورة سادسة يمكن أن يشهدها بلد الخمس ثورات، نتيجة توجّس الفرنسيين عقب التخفيضات المتواصلة  في الرواتب والمساعدات والخدمات، التي أدت بالفعل بتراجع القدرة الشرائية للمواطن الفرنسي مع ارتفاع التضخم وارتفاع الأسعار.
مراسلنا رشيد لزرق وسط اصحاب السترات الصفراء
ويوما بعد يوم، تشهد حركة السترات الصفراء تزايدا في أعداده، وسط ترحيب شعبي به، خاصة من الفلاحين وصغار الموظفين ونساء ورجال التعليم، إضافة إلى المتقاعدين والطلبة والممرضين والمتقاعدين.
ومن المرجّح أن تنخرط الحركة النقابية، التي لها قوة في فرنسا، في حركة “الصفر”.
كما بدأت تأثيرات حركة ذوي “السترات الصفراء” تظهر على الاقتصاد الفرنسي نتيجة إغلاق الطرق. ويمكن أن تتعاطى معها السلطات الفرنسية بقرارارت حاسمة، بمراجعة قانون التجمّع والتظاهر، خاصة مع بداية تسجيل أحداث عنف وشغب وسقوط قتلى وجرحى.
كما يمكن لهذا “الحراكَ” الفرنسي أن يلقي بظلاله على المشهد السياسي الفرنسي، من خلال خسران الأغلبية الحكومية، خاصة وقد بدأت أحاديث عن فرانسوا بيرو، خليفة مستقبلي لماكرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *