le12.ma

أطلقت مجموعة البنك الشعبي، أمس الجمعة في أبيدجان، رسميا، النسخة الأولى من “فينتيك تشالنج”، وهو برنامج ابتكار لفائدة المقاولات الناشئة.

وقد أطلق هذا البرنامج، المنظم بشراكة مع البنك الأطلنتي -فرع مجموعة البنك المركزي الشعبي تحت شعار “الأبناك -المقاولات الناشئة: أية نماذج للتنسيق بأي وقع؟” بحضور عبد المالك كتاني، سفير المغرب في كوت ديفوار، والعديد من وزراء الحكومة الإيفوارية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في أبيدجان.

وبحسب كمال مقداد، المدير العام لمجموعة البنك المركزي الشعبي -المكلف بأنشطة المجموعة خارجيا، فإن “فينتيك” هو أول برنامج ابتكار مفتوح تطلقه مجموعة بنكية مغربية. والبرنامج مبادرةٌ تمكّن من تحديد المقاولات حديثة الإنشاء الواعدة، سواء في في إفريقيا أم خارجها، لتبنيَ معها وتطور حلولا مبتكرة للإشكالات المتعلقة بالمهن الرئيسية لمجموعة البنك الشعبي.
وتابع مقداد أن المجموعة التي يديرها “تعرف حاليا تحولا حقيقيا تضطلع فيه التكنولوجيا الرقمية بدور بارز.. ومن أجل مواكبة هذه الدينامية، قرًرنا أن ندمج المقاولات الناشئة الأكثر ابتكارا ضمن منظومة شركائنا وأن نبني معها علاقة مربحة للطرفين ونطورها”.

وأفادت المجموعة البنكية، في بلاغ أصدرته في وقت سابق، أن طلب الترشيحات سيظلّ مفتوحا إلى غاية 23 دجنبر المقبل على المنصة المخصصة لذلك (www.bcpfintech.com) بهدف تحديد المقاولات الناشئة الواعدة، في إفريقيا وغيرها، والتي ستصبح شريكا لمجموعة البنك المركزي الشعبي بصورة كاملة.

وكمؤشّر على “الإقبال الكبير على هذه المبادرة، فإنه بعد عشرة أيام فقط من إطلاق طلب الترشيحات على “فينتيك”، قدمت 300 وحدة، من إفريقيا على الخصوص، ملفات ترشيحها لهذه المسابقة”، بحسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء استنادا إلى مصادر في مجموعة البنك المركزي الشعبي.

وأكد المدير العامّ لمجموعة البنك المركزي الشعبي -المكلف بأنشطة المجموعة خارجيا أنه “في ختام هذا البرنامج، ستتاح للمقاولات الناشئة إمكانية التوقيع على عقد تعاون مع البنك المركزي الشعبي”، مشيرا إلى أن هذه المقاولات الشابة ستستفيد من الولوج إلى أسواق جديدة ومن الخبرة المهنية لمجموعة مالية دولية وكذا من الإمكانات المهمة لمنظومة المجموعة في إفريقيا، وكذا من برنامج تسريع مخصص.

وفي هذا السياق، وضّح البنك المركزي الشعبي أن هذه الرافعات تشكل منطلقا حقيقيا لتطوير أنشطة هذه المقاولات الناشئة، وأن الأمر يتعلق بمنح هذه المقاولات شراكة ذات منفعة متبادلة تقوم على بناء مشترك واستخدام للحلول المبتكرة، بغية إيجاد حلول لإشكالات المهنية المحددة بوضوح، سواء على مستوى البنك أو فروعه التابعة للبنك الأطلنتي.

وقد جرى خلال حفل الإطلاق تم تنظيم جلسة نقاش، حضرها مجموعة خبراء عرضوا آراءهم حول الدور الذي يمكن أن يضطلع به برنامج “فينتيك” في تطوير المقاولات والاقتصادات الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *