جمال أزضوض

شرعت السلطات المغربية بتنسيق مع السلطات الإسبانية، صباح اليوم الأربعاء 30 شتنير الجاري، في تنظيم عملية عبور المئات من المغاربة العالقين بمدينة مليلية المحتلة منذ إغلاق الحدود البرية، مارس الماضي، جرّاء تفشي فيروس كورونا المستجد في المملكة.

وأظهرت الصور التي حصلت عليها جريدة Le12.ma، طوابير المغاربة نساء ورجال وأطفال، ينتظرون من الجانب الإسباني فتح المعبر الحدودي الفاصل بين المدينة المحتلة وبني أنصار.

وقرّرت السلطات، كمرحلة أولى، إدخال 200 مغربي ، فيما ستتواصل عملية العبور يومي الجمعة والسبت القادمين عبر أفواج ودفعات، وذلك ليتسنّى لها، وفق مصادر جريدة Le12، إخضاع جميع العائدين لإختبارات الشكف عن فيروس كورونا المستجد.

ومن المنتظر أن يخضع، على غرار باقي الوافدين على المملكة، للحجر الصّحي كل من تأكدت إصابته بالفيروس لمدة 14 يوماً.

وأكّدت مصادر Le12، أن عملية العبور ستخضع لمعايير محدّدة، إذ سيسمح في المرحلة الأولى بعودة الفئات الهشة والمرضى وكبار السن، وذلك بتنسيق مع السلطات الإسبانية.

وكان المغرب قد سمح في ماي الماضي، بدخول 500 مغربي من العالقين بمدينة مليلية المحتلة، عبر دفعتين، وذلك بعد وفاة سيدة مغربية تبلغ من العمر 34 سنة في مرحاض مجمع كانت قد خصصته حكومة الحكم الذاتي في مليلية لإيواء المغاربة العالقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *