le12.ma: وكالات

كشف خبراء عن الأعراض المبكرة الأكثر شيوعا لفيروس كورونا، المسبب لـ”كوفيد-19″.

ويعاني معظم الأشخاص المصابين بـ “كوفيد-19″، من صداع شديد وإرهاق مستمر، وفقا لتطبيق COVID Symptom Study.

وأبلغ أكثر من 80% من جميع المرضى عن صداع كأحد الأعراض الأولى، بينما أبلغ 72% عن التعب، وأضاف التطبيق أن جميع الفئات العمرية هي الأكثر عرضة للإصابة بالصداع والتعب، وتبقى العلامات الثلاث الأكثر شيوعا لفيروس كورونا – الحمى والسعال وفقدان حاسة الشم – ما تزال أساسية تماما للإصابة بالعدوى.

وأوضح الفريق: “تظهر بياناتنا أن الأعراض المبكرة الأكثر شيوعا هي في الواقع الصداع (82%) والإرهاق (72%) – وهذا هو الحال بالنسبة لجميع الفئات العمرية. 9% فقط من البالغين المصابين بفيروس كورونا، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما لم يعانوا من الصداع أو التعب. وبالطبع، يحدث الصداع والإرهاق بشكل شائع في حالات أخرى، وهذا هو سبب عدم إجراء الاختبار بمفردهم. وفي الحقيقة، 1% فقط من الأشخاص الذين أبلغوا عن التعب و/أو الصداع على تطبيقنا، انتهى بهم الأمر بالإصابة بـ “كوفيد”.”

ويعد الصداع شائعا جدا ولا يشير بالضرورة إلى الإصابة بفيروس كورونا، وعادة ما يختفي دون الحاجة إلى أي علاج إضافي، ولكن شرب الكثير من الماء وتناول الباراسيتامول قد يساعد في تخفيف الألم.

وفي الوقت نفسه، قد يكون الإرهاق ناتجا عن عدد من الحالات الطبية. وينبغي أن تفكر في التحدث إلى طبيب حول التعب الذي تشعر به، إذا استمر أكثر من بضعة أسابيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *