جمال أزضوض

أكد عمر الشرقاوي، وكيل العريضة المتعلقة بإحداث “صندوق مكافحة السرطان”، أن الحكومة المغربية قبلت العريضة من حيث احترامها للشكليات القانونية، غير أنها رفضت إحداث صندوق لمكافحة السرطان.

وأوضح الشرقاوي، عبر تدوينة على صفحته على موقع “فايسبوك” أن الحكومة عوّضت مطلب العربضة بإحداث لجنة وطنية للسرطان، ومخطط وطني للوقاية من علاج السرطان 2020-2021، تخصّص له 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان طيلة 10 سنوات المقبلة بمعدل 7.8 مليار سنتيم سنويا، وتعميم تلقيح للفتيات 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم.

ووعد الشرقاوي بالعودة بتفاصيل اللقاء الذي جمعه، اليوم الإثنين 28 شتنبر الجاري، بسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والذي دام، وفق الشرقاوي، ساعة ونصف، قصد تسليمه إلى جانب نائبه، مذكرة جوابية بشأن التدابير والإجراءات التي تعتزم حكومته اتخاذها، انسجاما مع روح العريضة.

وأشار وكيل “عريضة الحياة” إلى أنه أعضاء العريضة سيجتمعون، مساء اليوم، لدراسة وتقييم الجواب الحكومي، قبل اعلان اللجنة عن موقفها من الإقتراحات الحكومية.

وبهذه المناسبة، يضيف الشرقاوي في تدوينته الفايسبوكية، “لا يمكن سوى تقديم الشكر والامتنان لكل من شارك في هذا العمل النبيل والانساني، فقد شكل بحق تمرين حقيقي لمعنى لممارسة المواطن لبعض حقوقه الدستورية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *