الرباط: le12.ma

يتغير جسم المرأة خلال فترة الحمل نتيجة الهرمونات فيزداد وزنها. لتدخل بعد الولادة في صراع يومي وهدفها الأساسي العودة لوزنها الذي كانت عليه. فتبدأ بأنظمة غذائية صارمة وممارسة الرياضة دون استشارة الطبيب، مما يؤثر سلبا على صحتها ويحرمها من رضاعة ابنها طبيعيا. ايمان الداودي، مروضة طبية واختصاصية في التخسيس تقربنا من الموضوع وتوضح لنا أهم الأمور التي يجب أن تشتغل عليها المرأة للعودة إلى وزنها الطبيعي قبل الولادة.

أغلب النساء يشتكين من زيادة أوزانهن بعد الولادة. كيف يمكن للسيدة التخفيف من وزنها بعد الوضع؟

يعتبر الحمل حالة فيزيولوجية تترافق مع تغيرات مؤقتة تظهر على المرأة. لهذا من المفروض على السيدة التي ترغب في الإنجاب العمل على تخفيف وزنها والوصول إلى الوزن المثالي قبل الحمل حتى لا تجد نفسها مع كيلوغرامات زائدة. وطبعا يمكنها ذلك من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية، هذا قبل الحمل. وبعد أن تصبح المرأة حاملا يجب عليها الحفاظ على أكلها المتوازن حتى تنعم بصحة جيدة هي وجنينها بعيدا عن النقص في الحديد أو الكالسيوم وغيره، مع الابتعاد كليا على مقولة أنها تأكل لشخصين علما أن الوزن لا يجب أن يجاوز 9 إلى 10 كيلوغرامات خلال فترة الحمل. عندها سيسهل عليها التخلص منها خلال فترة الرضاعة شريطة الحرص على تناول أغذية متوازنة.

ماهي طبيعة الأغذية التي يجب على الحامل تناولها؟

الخضر، الفواكه، شرب الماء بكثرة، أكل السردين والخضر ذات اللون الأخضر، الحليب ومشتقاته، زيت الزيتون. طبعا بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالألياف الغذائية والاوميغا 3، العدس…

عودة لتخفيف الوزن بعد الولادة. كيف يمكنها ذلك؟

عن طريق حمية غذائية تحافظ على حليبها حتى لا تحرم ابنها من الرضاعة الطبيعية، ولا داعي للتذكير بأهمية هذه الرضاعة ودورها في حماية الأم والطفل من الأمراض والتخفيف من الوزن. أما في حال كانت السيدة تواجه مشاكل صحية ولا تستطيع ارضاع طفلها، هنا نقترح حمية غذائية من نوع آخر.

عن: موقع صحتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *