مراكش :بعثة Le12

 شارك محمد اشرورو، رئيس جماعة أولماس ورئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، في ورشة، نظمت اليوم الأربعاء بمراكش ، حول موضوع ” في الزمن الرقمي .. كيف يمكن تحديد وسائل إعلام القرب ؟ أية علاقة مع الجماعات الترابية ؟ “، وذلك في إطار الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي”.
 و اعتبر اشرورو أن الجماعات الترابية في حاجة إلى المزيد من المواكبة من قبل وسائل الإعلام لأنشطتها ، مؤكدا على حق الصحافي في ممارسة مهامه بكل حرية ، لكن في ظل احترام تام لقواعد وأخلاقيات المهنة .
 وبعد أن شدد على ضرورة أن تكون العلاقة بين المنتخب والصحافي علاقة واضحة وقائمة على الاحترام والتقدير المتبادلين ، دعا  المتحدث نفسه الجماعات المحلية إلى اعتماد سياسة إعلامية حقيقيّة، بما يتيح للجميع المساهمة في تحقيق التنمية المحلية.
 من جانبهم سجل المشاركون في الورشة، أن أكبر عائق تواجهه الجماعات الترابية في علاقتها بالإعلام يكمن في افتقارها لثقافة التواصل، داعين إياها إلى وضع استراتيجية إعلامية واضحة ، تمكنها من مواكبة التحولات الكبرى التي يعرفها القطاع.
 واعتبر المتدخلون ، أن العلاقة بين الجماعات الترابية والإعلام ليست علاقة تضاد بل هي علاقة تعاون وتكامل ، ما يستدعي فتح حوار مباشر لايجاد حلول للإشكاليات المطروحة .
 وأبرز المتدخلون، أن الجماعات الترابية تقوم بأنشطة مهمة وتتخذ مبادرات قيمة في عدد من المجالات ، لكنها لا تعمل على التعريف بها والترويج لها إعلاميا ، ما يجلب لها أحيانا الانتقادات سواء من الإعلام أو حتى من المواطن .
 وأكد المشاركون أن الجماعات مدعوة اليوم للعمل على تعزيز حضورها في المشهد الإعلامي خاصة المحلي والجهوي ، وذلك عبر إحداث مصالح مختصة في التواصل ، وتكليف أشخاص يتوفرون على المؤهلات والتكوينات الملائمة بهذه المهمة .
 وقال ميغيل دوكليرك مدير المنظمة غير الحكومية (إيكو كومينيكاسيون) إنه ينبغي العمل على إعادة تحديد العلاقة بين الجماعات المحلية والإعلام ، بحيث ينبغي للجماعات أداء مهامها كما ينبغي وتوفير المعلومة واعتماد المهنية في التواصل ، وهو ما يصعب تحقيقه حاليا في ظل انغماسها في تدبير الشأن اليومي . كما ينبغي للصحافة ، يُضيف ميغيل ، العمل بكل مهنية ، واحترام أخلاقيات المهنة ، والبحث عن المعلومة ذات مصداقية ، خاصة وأن كل ما تقوم به الجماعات الترابية ليس سلبيا .
 وقد شكلت هذه الورشة مناسبة للمشاركين لفتح نقاش حول الأدوار التي يمكن أن يضطلع بها الإعلام في مواكبة مختلف المشاريع التنموية على الصعيد المحلي ، وتبادل الآراء والأفكار حول علاقة الإعلاميين بالمنتخبين ومساهماتهم في تحقيق أهداف التنمية المحلية .
 شارك محمد اشرورو، رئيس جماعة أولماس ورئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، في ورشة، نظمت اليوم الأربعاء بمراكش ،  حول موضوع ” في الزمن الرقمي .. كيف يمكن تحديد وسائل إعلام القرب ؟ أية علاقة مع الجماعات الترابية ؟ “، وذلك في إطار الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *