الرباط: le12.ma

ذكرت وسائل إعلام يابانية، اليوم الأربعاء، أن محكمة طوكيو وافقت على تمديد الحجز الاحتياطي لكارلوس غصن، رئيس مجلس إدارة تحالف رونو -نيسان -ميتسوبيشي، عشرة أيام إضافية.

وكان غصن قد اعتُقل أول أمس الاثنين في طوكيو بشبهة التهرب الضريبي، وكان أمام المدّعين مهلة 48 ساعة لكي يقرروا إما توجيه تهم له أو الإفراج عنه أو طلب تمديد فترة حجزه لمواصلة الاستنطاق.

وقالت المحكمة، لوكالة “فرانس برس” التي طرحت سؤالا عن الموضوع، إنها لا تتحدث عن مثل هذا النوع من القرارات.

وأوقف كارلوس غصن (64 عاما) الذي كان يعدّ أحد اقوى قادة صناعة السيارات، في طوكيو بعد هبوطه من طائرته الخاصة، ما أحدث ضجّة إعلامية و”صدمة” في كل من اليابان وفرنسا.

وقد اتهمت مجموعة “نيسان” المعتقل بـ”التقليل من حقيقة عائداته في بيانات الضرائب خلال فترة امتدت عدة سنوات” وبـ”سوء سلوك في عدة أمور”.

في المقابل، أفاد التلفزيون الياباني الرسمي “إن إتش كي” أن “نيسان دفعت أموالا هائلة لتزويد غصن بمنازل فخمة في ريو دي جانيرو وبيروت وباريس وأمستردام بدون وجود أي مبرر مشروع يتعلق بالأعمال”.

وبعد اعتقال غصن، أكدت الحكومتان الفرنسية واليابانية، أمس الثلاثاء، دعمهما للتحالف بين شركتي “رونو” و”نيسان” لصناعة السيارات بعد الاعتقال، الذي أثار مخاوف من “اهتزاز” هذه المجموعة.

في السياق ذاته، أعلنت مجموعة “رونو” الفرنسية أنّ مجلس إدارتها قرّر (مساء أمس الثلاثاء) في ختام اجتماع طارئ إبقاء غصن في منصبه وتعيين تييري بولوري، الرئيس التنفيذي للعمليات، نائبا لرئيس مجلس الإدارة مؤقتا، مع تمتيعه بـ”صلاحيات” الرئيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *