الرباط: le12.ma

حلّ المغرب في الرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثرَ أمنا في العالم، بحسب دراسة عمّمت نتائجَها للمجلة البريطانية “ويتش؟ ترافل”، التي اعتمدت على تقييمات تتعلق بالأمن من حيث الجريمة والإرهاب والصحة والظواهر الطبيعية.

وحاز المغرب في هذا التصنيف المركز الأولَ في القارة الإفرقية والثاني في منطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا (بعد الإمارات العربية المتحدة).

ويعدّ المغرب، وفق المجلة المذكورة، أكثرَ أمنا من أغلب دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. كما حلّ في الترتيب قبل كل من اليونان (الرتبة الـ11) وإيطاليا (الـ13) وفرنسا (الرتبة الـ14) والولايات المتحدة (في المركز الـ15).

وحلّت إيسلندا على رأس قائمة العشرين دولة سياحية الأكثر أمنا، بينما تذيلت اللائحة كل من المكسيك (المركز الـ16) والهند (المركز الـ17) وتايلاند (الـ18) ثم تركيا (المرتبة الـ19) وأخيرا جنوب إفريقيا التي احتلت الرتبة الأخيرة (الـ20).

واعتمدت المجلة في إعداد لائحتها على إحصائيات المنتدى الاقتصادي العالمي (نسبة الجريمة) وعلى تقرير الخطر العالمي (الكوارث الطبيعية) والوكالة الوطنية للصحة البريطانية ووزارة الخارجية البريطانية (في ما يتعلق بالصحة والخطر الإرهابي).

وهذه لائحة الدول كما أوردتها المجلة المختصّة:

1- إسلاندا؛
2- الإمارات العربية المتحدة؛
3- سنغفورة؛
4- إسبانيا؛
5- أستراليا؛
6- كندا؛
7- اليابان؛
8- المغرب؛
9- الأردن؛
10- باربادوس؛
11- اليونان؛
12- الفيتنام؛
13- فرنسا؛
14- إيطاليا؛
15- الولايات المتحدة؛
16- المكسيك؛
17- الهند؛
18- تايلاند؛
19- تركيا؛
20-جنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *