الدار البيضاء – جواد التويول (لاماب)

صدر للزجال محمد موادي ديوان زجلي جديد تحت عنوان ” واحة لمان” قارب من خلاله ومن زوايا مختلفة مسارات وانشغالات تنهل جذورها من المعيش اليومي والموروث الشعبي المغربي.

ويستعرض موادي في ديوانه الجديد، الذي يتضمن نصوصا زجلية متنوعة، جوانب حياتية ترفل بحب الوطن، ومناجاته في أمكنة وأزمنة ومواقف متعددة ومختلفة تختزل بين ثناياها مكنونات عدة تسائل مراحل الشباب والصحة والسقم والفرح والآلم.

كما يقارب موادي في ” واحة لمان” ماهية الذات وإنصافها تعبيرا عن وعي مشبع بحقيقة مرة ترصد تجليات المرض في قالب هزلي، يخرج عن المألوف، لتلطيف محتواها.

ويقول موادي في تقديم اصداره، إن “واحة لمان” تعبير صادق عن عشق كبير لمغربنا الحبيب، وهي شهادة افتخار للإنتماء لوطن عزيز، وهي وصف حالم لجمال تجلى في طبيعة خلابة وحضارة عريقة وثقافة غزيرة.

ويضيف أن “واحة لمان” هي أيضا دعوة لنكران الذات والإخلاص في حب هذا الوطن بالحد من الكليشهات الفارغة التي كانت ولازالت متداولة.

ومحمد موادي خريج المدرسة الحسنية للمهندسين، من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1960 صدرت له دراسات حول الشعر الشعبي والزجل في الثقافة المغربية. كما نشر عدة ابحاث حول الزجل في تراث الملحون، والزجل في المسرح المغربي عند الراحل الطيب لعلج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. مؤلف قيم يصبو إلى رصيد من الإصلاحات الأخلاقية والأسرية والوطنية…وهو فوق هذا التعريف المختزل.
    طبعا، للتعرف عليه لابد من مطالعته بهدوء و روية .
    المجتمع متعطش لمثل هذه الرسائل الصادقة النابعة عن قلوب غيورة أضناها الإيثار نكران الذات و الاهتمام بالمصلحة العامة.
    في انتظار المزيد وفقك الله

  2. ما أحوجنا لمثل هاته الابداعات الصادقة البناءة الداعية لكل مافقدناه من فن التعامل و حسن الأخلاق والحب الصادق للوطن و الأرحام والانسان بصفة عامة.
    مزيدا من التألق والعطاء اخي