Le12 – متابعة

تحدث محمد بنشعبون ، وزير الاقتصاد والمالية، عن إمكانية دمج الشركة الوطنية للطرق السيارة والمكتب الوطني للسكك الحديدية في شركة واحدة ، حيث أشار الى أن المغرب، يخطط لإصلاح أو دمج أو حل بعض الهيئات الحكومية للحد من إعتمادها على ميزانية الدولة التي تأثرت بجائحة كورونا.

وقال بنشعبون خلال الندوة التي نظمها صباح اليوم لإبراز خطة تنزيل مضامين خطاب العرش الأخير، إن ” الخطة يمكن أن تتضمن دمج المكتب الوطني للسكك الحديدية ، المثقل بالديون ، والشركة الوطنية للطرق السيارة ،  في كيان واحد ” .

وأوضح  بنشعبون، إنه  ” ستتم بلورة خطوة شاملة للإنعاش الاقتصادي تتضمن إجراءات مختلفة تراعي خصوصيات مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيرا  إلى أن الهدف من الخطة هو مواكبة الاستئناف التدريجي لنشاط مختلف القطاعات، وتهيئة الظروف لإنعاش اقتصادي قوي ما بعد أزمة كورونا ، حيث ستتم ترجمة هذه الإجراءات في إطار ميثاق للإنعاش الاقتصادي“. 

و أشار وزير المالية ،  إلى أنه ” من المرتقب أن يتم التوقيع على الميثاق والبرنامج المتعلق بإنعاش قطاع السياحة خلال الأسبوع الجاري“.

وفيما يتعلق بخطة الإنعاش الاقتصادي، أبرز بنشعبون أنه ” سيتم ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد، منها 75 مليار درهم من القروض المضمونة من قبل الحكومة ، كما  سيتم تخصيص 5 مليارات درهم من صندوق “كوفيد-19” من أجل تغطية مخاطر عدم قدرة الشركات المستفيدة على سداد القروض“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *