Le12 – متابعة

قال وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن التغطية الصحية ستعمم على جميع المغاربة ابتداء من يناير 2021،  وذلك تنزيلا للتوجيهات الملكية التي جاءت في خطاب العرش الأخير، والذي تضمن أربع نقاط أساسية تهم تعميم التغطية الصحية والتعويضات العائلية، والتعويض عن فقدان الشغل والتقاعد.

وأوضح محمد بنشعبون ، خلال ندوة نظمها صباح اليوم حول خطة الإقلاع الاقتصادي، أن أنظمة التغطية الاجتماعية، ستعمم على المغاربة في إطار رؤية شمولية، إذ سيتم تنزيل الإصلاح بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات المقبلة.

وفيما يتعلق بالتعويضات العائلية أبرز وزير الاقتصاد والمالية  أنه ” سيتم تعويض عائلي موحد حسب السن وعدد الأفراد، بالإضافة على الاستفادة من التقاعد حيث فئات عريضة من المغاربة لا تستفيد منه”.

وأضاف بنشعبون أنه لضمان نجاح هذا الإصلاح لا بد من إتخاذ تدابير منها، إصلاح الإطار القانوني والتنظيمي، وإعادة تأهيل الوحدات الصحية وتنظيم مسار العلاجات، من خلال إصلاح الأنظمة والبرامج الإجتماعية الموجودة حاليا للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين خاصة عبر تفعيل السجل الإجتماعي الموحد “.

يذكر أن الملك محمد السادس، دعا، في خطاب عيد العرش، إلى تعميم التغطية الصحية لجميع المغاربة في غضون خمس سنوات المقبلة إبتداء من شهر يناير 2021 ، بعدما سبق لجلالته أن وجه الدعوة للتعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الإجتماعية التي قال إنها مطبوعة بالتشتت وتتطلب إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية للرفع من فعاليتها، على أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *