le12.ma

أعلمت شركة “أريان سبيس” أنها ستطلق القمر الاصطناعي “محمد السادس ب” في 20 نونبر الجاري.

وسيُطلَق هذا الصاروخ، وفق بلاغ للشركة الفرنسية، من محطة “غيانا”، في الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، التابعة لفرنسا. وأضاف المصدر نفسه أن القمر الصناعي الجديد المذكور مُخصص لمراقبة الأراضي المغربية.

وتم تطوير القمر الصناعي الجديد، بحسب الشّركة المذكورة، لمراقبة تراب المملكة من قبَل كل من “Thales Alenia Space” وشركة “Airbus”، وسيطلق نحو الفضاء ضمن الرحلة رقم 9.

يشار إلى أن هذا القمر الصناعي سيكون الثاني من نوعه ضمن برنامج “محمد السادس” -أ وب”، بعد أن جرى إطلاق الأول في نونبر 2017.

وفي الوقت الذي عكفت شركة “Thales Alenia Space” على تصميم كل ما له علاقة بنظام نقل الصور ومعالجتها وإنتاجها، تكلفت شركة “إيرباص” بتوفير النظام الرئيسي للقمر والجزء الأرضي وتخطيط الرحلة والتحكم في القمر، بينما تولَّت شركة “Arianspace” بتقديم خدمات إطلاق كل أنواع الأقمار الصناعية في جميع المدارات، وقد أنجزت أكثر من 580 قمرا اصطناعيا منذ 1980.

ويروم المغرب، من خلال هذا التوجه، إلى تطوير بنيته التحتية التكنولوجية وجعلها عالية الجودة لفائدة المراقبة الخرائطية، بدلا من اللجوء فقط إلى التصوير الجوي أو طلب صور من مورّدين دوليين، ما يعني أن القمرين سيعززان استقلالية المملكة في هذا المجال.

أمّا القمر الاصطناعي الأول (“محمد السادس أ”) فقد مكّن من مراقبة الحدود المغربية بدقة، واعتمد عليه المغرب لرصد كل تحركات جبهة البوليساريو. وفي هذا السياق، سبق للمغرب أن زود الأمم المتحدة بصور التقطتها أقمار صناعية تُبين هذه التحرّكات والمناورات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *