مصطفى قسيوي

اقترح حزب الاتحاد الدستوي تمثيل الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، بمجلس المستشارين، و تنظيم  3 محطات انتخابية في يوم واحد غير  يوم الجمعة. 

وحسب المذكرة الموجهة لوزارة الداخلية حول تصور الاتحاد الدستوري للمنظومة الانتخابية ، فان مقترح تمثيل الجالية على مستوى مجلس المستشارين، يأتي تجاوبا مع أدوارها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وبخصوص النظام الانتخابي، اقترح حزب الحصان في مذكرته التي توصلت الجريدة الالكترونية le12.ma ، بنسخة منها، الإبقاء على نظام اللائحة بالنسبة للانتخابات التشريعية و الأخذ بالنظام الفردي بالنسبة للجماعات التي يقل عدد سكانها عن 100 ألف نسمة ، مع اعتماد نظام اللائحة بالنسبة للجماعات التي يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة .

كما طالب الحزب بحذف العتبة بالنسبة للانتخابات التشريعية المحلية والدوائر الجهوية للنساء والشباب ، و إلغاء قاعدة أكبر بقية و إعتماد الترتيب التسلسلي للنتائج في توزيع المقاعد .

وفيما يتعلق بلائحة النساء والشباب، اقترح الحزب الذي يوجد على رأسه محمد ساجد، إعتماد لوائح جهوية للنساء والشباب انسجاماً مع التوجه الجهوي للمملكة ، والرفع من عدد المقاعد المخصصة للائحة الوطنية ليصبح عددها الاجمالي 144 مقعدا موزعة بين96 مقعدا للنساء و48 مقعدا للشباب على أن يتم تحديد أعدادها جهويا حسب معايير كل جهة .

 ومن بين المقترحات تضمنت المذكرة مقترح تنظم الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية في نفس اليوم الذي يفضل أن يكون وسط الأسبوع ويعتبر يوم عطلة.

وفيما يتعلق بالتمويل الحزبي والانتخابي اقترح الحزب، تحديد التكاليف في حدود سقف خمسمائة ألف درهم (500.000 درهم) لكل مرشح سواء كان بالاقتراع الفردي او مرشحا باللائحة، وتعديل دعم الحملات الانتخابية بحذف عتبة الاستفادة وتوزيع الدعم على أساس اربع معاملات :

المشاركة :     %30   بالتساوي

التغطية  :   %35

عدد الأصوات : %15

عدد المقاعد :     %20               

الدعم السنوي للأحزاب : توزيع الدعم السنوي للأحزاب على أساس القاعدة الآتية:

الدعم بالتساوي في حدود 60 % .

الدعم النسبي في حدود  40 % .

أما فيما يخص التصريحات بالترشيح لمجلس المستشارين المشار إليها في القانون التنظيمي لانتخاب وتأليف مجلس المستشارين في المادة 24 من بابه الرابع، يقترح الحزب ، أن تتضمن كل لائحة من لوائح الترشيح اسماء المترشحين من نفس الجنس أو من جنسين مختلفين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *