جمال أزضوض

تدخّلت جمعيتا رباط الفتح للتنمية المستدامة وذاكرة الرباط سلا، على خط الجدل الذي أثاره، بحر الأسبوع الجاري، هدم “المقهى الموريسكي” بقصبة الأوداية في مدينة الرّباط.

وقالتا الجمعيتان أنهما إجتمعتا بوالي جهة الرباط سلا القنيطرة والمدير الإقليمي للثقافة، بإعتبارهما جمعيتين فاعلتين في مجال التحسيس بأهمية حماية التراث المادي وغير المادي لمدينة الرباط.

وأشارتا في بلاغ مشترك توصّلت الجريدة الإلكترونية Le12 بنسخة منه، إلى أنه من خلال تدخلات المشاركين في الإجتماع المذكور إلى جانب زيارتهما لموقع المقهى وجمع المعلومات، تبين أن عملية إعادة تأهيل المقهى الموريسكي تندرج في إطار مشروع كبير يشمل تأهيل قصبة الأوداية بكاملها (الأسوار ، والأبواب الأثرية ، ومتاحف الزينة ، والحديقة ، وغير ذلك).

ويهدف هذا المشروع، حسب بلاغ الجمعيتين، إلى إعادة بناء بعض المواقع والبنايات المعمارية على شكلها الأصلي طبقا للدراسة التي تم انجازها حول أثر هذا التدخل على الموقع التراثي وطبقا للوثائق التاريخية والصور الفوتوغرافية التي تؤرخ لهذه المواقع.

وعلى مستوى البنية التحتية، يضيف البلاغ، تبين من خلال تدخل مكتب للدراسات، أن الموقع الذي يحتضن المقهى يعاني من مشاكل هيكلية خطيرة بسبب الإضافات والتدخلات التي شهدها خلال العقود الأخيرة والتي أدت تعرض الأرض والجدران والدعامات للتعرية بالإضافة إلى تآكل فولاذ الخرسان المسلح، وتعرض الدعامات الخشبية للتلف وعدم وجود أساسات لبعض الدعامات.

وأكد البلاغ على أن الموقع، الذي يستقبل أعدادا كبيرة من المواطنين المغاربة ومن السياح، مهدد بالانهيار، مشددا على أن هذا مشروع سيحافظ على الهوية الحقيقية للموقع دون تغيير كما سيتم الحرص على إزالة كل الاضافات أو التدخلات التي عرفها والتي قوضت معالم الواقع المعماري التاريخي لهذا المكان الراسخ في الذاكرة الجماعية للمغاربة.

وعلى مستوى ثانٍ، دعت الجمعيتان إلى العمل على التشاور في المستقبل بشكل استباقي مع جميع الجهات المعنية بالتراث ومن بينها المجتمع المدني، الأمر الذي سيمكّن من تجنب أي مشكل قد يظهر في المستقبل ويعيق حصول اجماع حول مبادرة أو مشروع من هذا النوع، إلى جانب إنشاء لجن تتبع لتنفيذ كافة المشاريع الحساسة التي لها علاقة بالتراث المادي وغير المادي لمدينة الرباط المصنفة ضمن التراث العالمي، وإنجاز دراسة أثر أي مشروع على المعطى التراثي من قبل خبراء مختصين لمرافقة كل أشكال التدخل في فضاء أو مجال تراثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *