صوفيا العمالكي

يبدو أن  قضية توقيف محمد زيان وزير حقوق الإنسان في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، والنقيب السابق لهيئة المحامين بالرباط، عن ممارسة مهنة المحاماة لمدة سنة، لن تمر دون أن يسمع للمحامين صوتا بشأنها.

فقد دعت لجنة الدفاع عن النقيب  محمد زيان حسب بلاغ حصلت جريدة le12.ma على نسخة منه ، كافة المحامين بالمغرب إلى المشاركة  ظهر يومه الجمعة في وقفة تضامنية مع زميلهم، قبالة محكمة الاستئناف بالرباط.

وعبر عدد من المحامون، عن تلبية دعوة  اللجنة من أجل ما سمي بوقفة “الدفاع عن حصانة الدفاع”، حيث إنخرطت يقول مصدر الجريدة الالكترونية le12.ma “جميع الإطارات المشكلة للمشهد المهني في التعبئة لهذه الوقفة دفاعًا عن المهنة”.

وأكد مصدرنا، “أن مئات المحامون هم في الطريق إلى الرباط، من أجل المشاركة في هاته الوقفة التي تتضامن مع المبدأ أي حصانة الدفاع قبل الشخص”، مضيفا :”على الحكماء التدخل لطي هذا الملف بما يحفظ ماء وجه الوطن الحقوقي”.  

وكانت غرفة المشورة بمحكمة الرباط، قد قضت قبل أسبوع بتوقيف المحامي زيان لمدة سنة عن ممارسة المهنة، لإتهامه بخرق أعراف الترافع في ما بات يعرف بقضية بوعشرين، وهو ما آثار غضب اعضاء لجنة الدفاع عنه،  حيث اعتبروا أن القرار مجانب للصواب ويجب تصحيحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *