مصطفى قسيوي

دعا عبد الوهاب رفيقي الملقب بـ” أبو حفص” إلى ضرورة اغتنام الشروط التي فرضتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإعادة فتح المساجد في وجه المصلين، لإحداث تجديد في طريقة أداء الصلاة وخاصة شرط التباعد في الصفوف .

وقال رفيقي، في تدوينة بحسابه الرسمي ، بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك ” ، ” أن صلاة الجماعة بشكلها الجديد من تباعد وشروط صحية تتعلق بالنظافة، برأيي تمرين جميل لتحسين ظروف العبادة، وحتى لإعادة النظر في النصوص المتعلقة بإلصاق الكتف على الكتف والكعب على الكعب” ، مضيفا  ” شخصيا كنت تنعيا نحاول ندير هاد العملية ديال إلصاق الكتف والكعب فنفس الوقت متتصدقش ليا، وعدم ترك فرجة بدعوى أن الشيطان يتسلل منها، ومعرفة سياقاتها وأسباب تشريعها “.

وتمنى رفيقي لو استمرت الصلاة بهذه الشروط التي فرضتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إطار الوقاية من انتشار وباء كورونا قائلا  ” “شخصيا أتمنى لو استمرت صلاة الجماعة بهذه الشروط، حتى بعد رفع الوباء. ”

يذكر أن إعادة فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس، سيكون ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري، حيث أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها قررت بعد استشارة السلطات الصحية والإدارية، إعادة فتح المساجد، تدريجيا مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وشددت الوزارة ، على أن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يُعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستُفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

وقالت إن إعادة فتح المساجد تدريجيا سيكون وفق شروط منها ،مراعاة المصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين تقتضي من كل شخص يحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد،ووجوب حرص المصلين في المسجد على إجراءات الوقاية، ولاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف بين شخص وآخر،وكذلك  تجنب التجمع داخل المسجد، قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والازدحام، لاسيما عند الخروج ، وتعقيم اليدين  وقياس الحرارة و الحرص على استعمال السجادات الخاصة، مع استمرار إغلاق المرافق الصحية بالمساجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *