محمد سليكي 

يتوجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بعد غد الخميس، إلى المغرب لمشاركة الملك محمد السادس إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع أول قطار فائق السرعة في إفريقيا والعالم العربي.

وأعلن قصر الإليزي، صباح اليوم رسميا، عن هذه الزيارة الرسمية وموعدها وجدول أعمالها. 

ويرتقب أن يصل ماكرون، رفقة زوجته بريجيت، إلى مطار الرباط إلى جانب وفد رسمي رفيع المستوى، إذ سيكون الملك محمد السادس في استقباله. كما يرتقب أن يتوجه الموكب الملكي وضيف المغرب الكبير إلى مدينة القنيطرة (40 كلم شمال العاصمة الرباط) لتدشين أكبر محطة قطار من الجيل الجديد في فريقيا، وإعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع قطار الـ”تيجيفي”.

وتعدّ هذه الزيارة الثانيةَ للرئيس الفرنسي إلى المغرب منذ تنصيبه في مهامه، وهي زيارة ستكرس التعاون الثنائي في مجالات الاقتصادية تحديداً، إذ تعد فرنسا هي أكبر شريك تجاري للمملكة.

وفي هذا السياق، زار محمد المهيدية، والي جهة الرباط -القنيطرة،اول أمس الاثنين، رفقة العامل فؤاد محمدي، موقع محطة القطار الجديدة في القنيطرة، التي تجري فيها الأشغال النهائية ليل نهار حتى تكون، بعد يومين، في مستوى نيل شرف تدشينها من قبل الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون.

يذكر أن الملك محمد السادس كان قد شارك أول أمس الأحد في باريس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، في احتفالات الذكرى المائوية لهدنة 11 نونبر 1918.

وقد جسّدت مشاركة الملك محمد السادس في تلك الاحتفالات، بدعوة من رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، أواصر الصداقة التي تربط المغرب بفرنسا منذ عدة قرون.

وكان لافتا وقوف الملك محمد السادس في مقدمة زعماء الدول والشخصيات المدعوة إلى هذه الاحتفالات، تأكيدا من قصر الإليزي لعمق أواصر الصداقة التي تربط المغرب بفرنسا منذ قرون، وتكريما للجنود المغاربة الأشاوس الذين حاربوا تحت راية فرنسا من أجل قيم الحرية والسلام خلال الحرب العالمية الأولى، قبل أن يشارك الجنود المغاربة خلال الحرب العالميّة الثانية في تحرير فرنسا من الاحتلال الألماني.

وقد شارك نحو 70 من قادة العالم (الأحد) في مراسم تكريم عند نصب “الجندي المجهول” تحت “قوس النصر” في باريس، إحياءا للذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، أبرزهم الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

باريس. قصة تكريم قصر الاليزي للملك محمد السادس بتقدمه قادة الدول من ضيوف فرنسا(+فيديو)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *