مصطفى قسيوي

من المنتظر أن يلتقي وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت،  صباح يوم غدا الأربعاء، زعماء الأحزاب السياسية لمناقشة مجموعة من القضايا السياسية، تتعلق أساسا بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وكشف مصدر مطلع للجريدة الإلكترونية le12.ma، أن موضوع اللقاء المرتقب، سينصب بالخصوص على مناقشة القوانين الانتخابية، ونظام الاقتراع ومسألة العتبة التي تختلف حولها مواقف ووجهات نظر الأحزاب السياسية ، وكذلك موضوع الدعم العمومي الذي سيقدم للأحزاب السياسية قصد التعاقد مع خبراء وكفاءات من أجل صياغة البرامج الانتخابية أو الصياغة التشريعية لفائدة الأحزاب وفرقها النيابية .

واستبعد المصدر ذاته إمكانية التطرق لإمكانية تأجيل موعد الاستحقاقات الانتخابية ، مؤكدا أن كل المحطات الانتخابية المقررة سنة 2021  ستجرى في موعدها مستدلا على ذلك بتصريح سابق لنور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية حينما ، أرجع تأخير دخول السجل الاجتماعي الموحد حيز التنفيذ إلى انشغال وزارة الداخلية بشكل كامل بانتخابات العام القادم .

وكان الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية ، أعلن أن تاريخ بدأ السجل الاجتماعي لن ينطلق إلا بداية من سنة 2022 بجهة الرباط القنيطرة، على أن يتم تعميمه في الفترة ما بين  2023- 2025 على مجموع جهات المملكة. 

وأكد الوزير المنتدب ، أثناء تقديم ومناقشة مشروع قانون رقم 18.72 يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسية المدينة بمجلس النواب، ” أن وزارة الداخلية عادة ما تعبأ كل أطقمها لإنجاح الانتخابات، ولذلك سيكون من الصعب أن يُفتح ورش السجل الاجتماعي وتفعليه على أرض الواقع في كل جهات المغرب “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *