جمال أزضوض

صب عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، النار على خلافه مع مهنيي نقل المسافرين، عندما إتهم بعض التمثيليات المهنية للنقل الجماعي للمسافرين، بـ”الإفتراء على الوزارة وتغليط الرأي العام”.

وأكد اعمارة في تدوينة على حسابه الرّسمي على موقع “فايسبوك”، أن بعض التمثيليات المهنية، خرجت ببلاغات “تتهم فيها الوزارة بفرض دفاتر تحملات بشروط تعجيزية وبأن الوزارة لم تشركهم في صياغة هذه الدفاتر”.

وأضاف في هذا الصّدد: “ليس من عادتي أن أجيب على كل ما تصدره التمثيليات المهنية عن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، و التي لم تعد فقط بلاغات مكتوبة بل هناك أشرطة مسموعة وأخرى مرئية تعمم خاصة عبر تقنية “الواتساب”، لإيماني العميق أن هذا يدخل في صميم حريتها ومسؤوليتها”. قبل أن يستطرد: “لكن الذي وقع مؤخرا من طرف بعض التمثيليات المهنية للنقل الجماعي للمسافرين، مثير الإستغراب، لما يتضمنه من تغليط للرأي العام و إفتراء على الوزارة…!!”.

وكشف الوزير أن “الوزارة ساهمت في إقرار الإجراءات الحكومية للتخفيف من الحجر الصحي، في إطار مهامها وصلاحياتها، والتي شملت النقل الطرقي و السككي والبحري”.

ونفى اعمارة عدم إشراك التمثيليات المذكورة قائلا أن الوزارة “حرصت على مدارسة كل المقترحات التي وردت عليها من المؤسسات والمقاولات العمومية، والتمثيليات المهنية بمختلف أنواعها من فدراليات ونقابات وجمعيات وهي كثيرة”.

وأكد أن هذه التثميليات “حرصت مشكورة على مراسلة الوزارة لعلمها أن الإجتماعات الحضورية غير ممكنة بسبب جائحة كورونا. وبناء على هذه المقترحات صيغت دفاتر تحملات، روعيت فيها توجيهات السلطات المعنية بتدبير مخاطر الجائحة، خاصة السلطات الصحية، وهي الدفاتر التي همت النقل الجماعي للمسافرين والنقل المزدوج والنقل السياحي ونقل المستخدمين، والتي حرصت على إقرار عدد من الإجراءات الإحترازية التي ينبغي الإلتزام بها حماية للمواطنين سواء كانوا مرتفقين أو عاملين .. وشرع في إستئناف أنشطة النقل الطرقي والسككي على مرحلتين وبإحترام تصنيف العمالات والأقاليم” .

وأرفق الوزير تدوينة بمراسلة معنونة بـ”مشروع مخطط إقلاع النقل الطرقي للمسافرين” ومرجع: عدد 2020/13، قال إنها من التمثيليات لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، التي حرصت الوزارة، حسب اعمارة، على “أخذ مقترحاتها بعين الإعتبار، سيرا على نهجها في التشاور و الحوار”..

وأورد الوزير أنه من ضمن ما جاء في هذه المقترحات في الفقرة الأخيرة “و في ختامه تقترح الهيئات طريقة تتعلق بنسبة ملء الحافلات خلال مراحل إعادة إشتغال القطاع وإستئناف تقديم خدماته على الشكل التالي: نسبة 50% خلال الأسابيع الأولى والإنتقال إلى نسبة 75% خلال الأسابيع الأخيرة منه، و نسبة 100% من ملء الحافلات مع بداية شهر يوليوز 2020”.

وختم وزير التجهيز والنقل والوجيستيك والماء تدوينته قائلا: “لا أريد التعليق… ببساطة لأن كل ما جاء في دفاتر التحملات، وهي موجودة عند المهنيين، لا يخرج عن المقترحات التي جاءت بها المراسلة الآنفة الذكر….!!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *