الرباط: جمال بورفيسي

دعا النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عدي بوعرفة، إلى إصلاحات دستورية وسياسية  لمعالجة بعض الاختلالات التي كشفت عنها الممارسة السياسية وتدبير الشأن العام بالمغرب، خلال السنوات الأخيرة.
وقال بوعرفة،  في حديث لموقع( le 12.ma)، إنه حان الوقت لتعديل الفصل 47 من الدستور الذي ينص على تعيين الملك لرئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها، بما يفتح المجال أمام  تحديد خيارات قانونية في حال عجز أو فشل رئيس الحكومة المعين في تشكيل الحكومة، كأن يتم تعيين رئيس للحكومة من الحزب الذي يحل ثانيا في الانتخابات التشريعية.
وأضاف بوعرفة، أن إدراج هذا التعديل الدستوري أصبح ضروريا في أفق الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية القادمة، وعلى رأسها الانتخابات التشريعية المقررة في 2021، وذلك لتجاوز الاختلالات التي واجهت المغرب في  الانتخابات التشريعية الماضية .
وشكل تعثر تشكيل الحكومة المنبثقة عن انتخابات سابع أكتوبر 2016،  لمدة سبعة شهور، خلفية أساسية للدعوة إلى تعديل الفصل 47 من الدستور، حيث فشل عبد الإله بن كيران في تشكيل الحكومة ، في سابقة في تاريخ  المغرب،  مما أثار جدلا دستوريا وقانونيا في أوساط المهتمين بالقانون الدستوري، جعل البعض  يتحدثون عن ثغرة دستورية تستلزم المعالجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *