جواد مكرم

أعلنت الداخلية اليوم الخميس، مع بدء سريان الإجراءات والتدابير المؤطرة للمرحلة الثانية من “مخطط تخفيف الحجر الصحي” التي أقرتها السلطات العمومية، الحرب على “الفراشة” في مختلف المراكز التجارية المفتوحة كمركز الخبازات بالقنيطرة.

وأعطت وزارة الداخلية، تعليماتها للولاة والعمال مِن أجل التصدي عبر القوات العمومية لجميع مظاهر عودة “الفراشة” إلى احتلال الملك العام بالتجمعات التجارية، حفاظا على الصحة العامة في ظل الحرب المفتوحة ضد وباء كورونا.

ومنعت الداخلية، عودة “الفراشة” وفق معطيات جريدة Le12.ma ، لافتقادهم إلى شروط الوقاية من تفشي جائحة كوفيد 19 على غرار باقي المحلات التي التجارية المرخص لها وفق شروط التقيد بالاحترازات الوقائية.

وطالت عمليات المنع “الفراشة”، بالمنطقتين الأولى والثانية كما حددتها السلطات المختصة، وهو ما لم يتقبله عدد من الباعة الجائلين.

وبالقنيطرة، نظم عدد من “الفراشة” بالمركز التجاري الخبازات بالقنيطرة، قبل قليل من نهار اليوم الخميس، وقف احتجاجية ضد منعهم من العودة إلى استئناف نشاطهم التجاري.

وراسل “الفراشة” المنضوين تحت لواء جمعيات، باشا القنيطرة، مطالبين بالسّماح لهم بممارسة أنشطتهم على أن يلتزموا بالإجراءات الوقائية الموصى بها من طرف السّلطات الصّحية، كعدم بيع الخضر والفواكه وكل ما له علاقة بالمنتجات الغذائية.

وزعم المحتجّون في المراسلة التي تتوفر جريدة Le12 على نسخة منها، أن السّلطات “مارست التمييز في حقهم، متساهلة مع مناطق أخرى كمنطقة أولاد أوجيه والساكنية  ومهدية وغيرها”.

وإشتكى المحتجّون مما وصفوه بـ”عدم وفاء المجلس بالتزامات سابقة معهم، بتوفير أسواق وفضاءات لاستيعابهم، والتي أنجزت عليها تصاميم باتفاق مع المجلس دون أن يترجم ذلك على أرض الواقع”. حسب المراسلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *