الرباط: ج.ب

أصدرت الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، قرارا  وقعه الوزير الوصي الاتحادي محمد بنعبد القادر، يقضي بفتح المباريات الموحدة لتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بعد تجميد توظيف هذه الفئة المجتمعية في عهد حكومة عبد الإله ابن كيران، وتردد الحكومة الحالية، لفترة طويلة، في توظيف النسبة المحددة للأشخاص المعاقين في أسلاك الوظيفة العمومية، والتي تصل إلى 7 في المائة.
ويتضمن القرار الوزاري، الذي وقع الخميس ونشر بالجريدة الرسمية، أمس، شروط المشاركة في المباريات، خاصة الشهادات والتخصصات المطلوبة، وتركيبة لجنة المباراة، والجهة المستقبلة لطلبات الترشح للمباريات…
واستعجل بنعبد القادر، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للحسم في هذا الموضوع، و وضع حد لمعاناة وإحتجاجات هذه الفئة من المغاربة، منذ إقرار قانون تخصيص 7 في المائة من مناصب التوظيف في الوظيفة العمومية لفائدة ذووي الاحتياجات الخاصة، على عهد حكومة عباس الفاسي.

وتخلى العثماني، عن تردده في حسم هذا الموضوع، بعد سلسلة من الاحتجاجات التي شارك فيها  شبان معاقون يطالبون بالشغل، وبعد سقوط ضحية من أعلى مبنى وزارة الأسرة والتضامن، إلى تفعيل توظيف 7 في المائة من المعاقين في القطاع العام.
وسبق لرئيس الحكومة، أن أكد  في إجتماع المجلس الحكومي ليوم 15 مارس 2018، أنه تقرر تنظيم على الأقل مباراة واحدة في السنة لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة “لتمكينهم من الولوج للوظيفة العمومية بسهولة وبعد اجتياز المباريات”.

وجاء ذلك بعد توصل رئيس الحكومة، بتقرير من طرف وزارة بنعبد القادر حول القوانين ذات الصلة بالوظيفة العمومية المعلقة التنفيذ على مراسيم وقرارات حكومية و وزراية كتفعيل توظيف 7 في المائة من المعاقين في القطاع العام.
وارتباطا بالمرسوم الخاص بالمباريات الموحدة ضمن الهيئات المشتركة بين الإدارات، المصادق عليه في المجلس الحكومي المنعقد يوم فاتح ماس 2018، شدد رئيس الحكومة على ضرورة تنظيم المباريات لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة “لأنه سيصعب تنظيم مباراة في كل قطاع، لكن تنظيم مباراة واحدة مركزية أمر ممكن بالنسبة إلى الإدارات والوزارات الراغبة في الاندماج في هذه المباريات الموحدة، هذا إضافة إلى البرامج المتعددة الموجهة لهذه الفئة من المواطنات والمواطنين”.


كما أوضح رئيس الحكومة أن لديه رغبة وإرادة في تسهيل ولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى سوق الشغل، “لذلك، اعتبر أن إجراء مباريات مشتركة بين الإدارات سيكون نوعيا، سينضاف إلى إجراءات أخرى، وبمجرد نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، سنعلن عن بدء تطبيق المباريات المشتركة خصوصا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة” يوضح رئيس الحكومة.
وأشار العثماني، إلى أنه تفاعلا مع الاتصالات التي يقوم بها عدد من المواطنين معه، باعتباره رئيسا للحكومة، وانطلاقا من المرسوم الخاص بالمباريات الموحدة والمشتركة بين الإدارات، فإنه عاقد العزم على تنظيم مباريات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يخصص لهم القانون نسبة 7 في المائة من إجمالي التوظيفات، إلا أنه لا تحقق النسبة لأسباب موضوعية، وسيكون للإجراء الجديد الذي اتخذه رئيس الحكومة أثرا إيجابيا في إطار توظيف هذه الفئة من المجتمع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *