جمال أزضوض

أصدر مكتب المربيات بالتعليم الأولي بالمدرسة العمومية المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بيانا موجّها الى سعيد امزازي، زير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يشكو فيه “تهميش المربيات وتغييب دورهن في المنظومة التعليمية”.

وقالت المكتب في البيان الذي توصّلت جريدة Le12 بنسخة منه، أن مربيات التعليم العمومي وبالرّغم من الرسّالة الملكية الموجّهة في فاتح يوليوز 2018 والتي إعتبرت التعليم الأولي قضية وطنية وأساسا من أسس الإصلاح وقاطرة تجره لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة وفرصة لتجاوز عثرات سابقة، “تم تهميشهن وتغييبهن ولا دور لهن في رؤية هذا المشروع الوطني الكبير بالرغم من أنهن أداة تنزيله على أرض الواقع”.

وسجّل المكتب في بيانه الموجّه لوزير التعليم، “غياب الإطار القانوني لعمل المربيات، ما يجعلهن يشتغلن في ظروف ينعدم فيها الاستقرار النفسي وتضيع فيها الحقوق، وعدم وجود فواصل واضحة لدور الجمعيات المتدخلة في القطاع، يتيح لهذه الأخيرة القيام بتجاوزات في حق المربيات”.

وكشف البيان أن بعض المربيات “لم يستفدن من الدعم المخصص في إطار التخفيف من تداعيات جائحة كرونا، وأن بعض المؤسسات لم تقدم الدعم اللازم للمربيات، مشيراً إلى عدم الالتزام بنصوص اتفاقيات الشراكة الموقعة بين الجمعيات والمديرية الإقليمية ومديرو المدارس العمومية”.

وطالب صائغي البيان بـ”ضرورة إخراج قانون إطار لمربيات التعليم الأولي يرسم بوضوح الحقوق والواجبات ويتيح لهذه الفئة التعليمية الانخراط الفعلي في حقل التعليم، ودعم عمل فئة المربيات بمذكرات تؤطر عملهن داخل المؤسسات التعليمية حيث يشتغلن، واستفادة هذه الفئة من التكوين المستمر واشراكها في الاجتماعات واللقاءات التي تتم داخل المؤسسة التعليمية والتي تكون مخصصة للشأن التعليمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *