الرباط: جمال بورفيسي

عادت قضية (حلويات القصر) أو(حلويات إفتتاح دورة البرلمان)، إلى واجهة النقاش بلجنة المالية بمجلس النواب، اليوم الجمعة بمناسبة مناقشة مشروع قانون الميزانية الفرعية لمجلس النواب.

ووجه رئيس الفريق الاستقلالي بالمجلس، نور الدين مضيان، في معرض تدخله، انتقادات شديدة إلى ما سماه صحافة الإثارة التي تستهدف وتبخس باستمرار مؤسسة البرلمان، وتروج للإشاعات والأباطيل، على غرار ما أشيع حول ( حلويات القصر)، التي شهرت بالبرلمانيين.

وقال مضيان، إن الفضائح التي تنسب إلى البرلمانيين تجعل البرلماني يخجل من تقديم نفسه بالصفة، رغم أن ما ينسب إلى ممثلي الأمة لا أساس له من الصحة.

ووجه النائب البرلماني، انتقادات إلى مجلس النواب الذي يقف متفرجا ولا يدافع عن نفسه تجاه الهجمة الممنهجة ضد البرلمانيين.

#تقرير BBC المتهم بعدم الدقة

وفيما لايزال عدد من النواب من أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب، يتداولون على الإدلاء بمواقفهم تجاه، ما وصف بـ “حلويات القصر”، كان مكتب مجلس النواب، قد إتهم خلال اجتماع  له برئاسة لحبيب المالكي تلا إفتتاح الدورة التشريعية الجارية، منابر إعلامية لم يذكرها بالاسم بـ”الإساءة” إلى صورة مؤسسة البرلمان أمام الرأي العام، “لعدم قدرتها على المساهمة في رفع النقاش حول القضايا المهمة للبلاد”.

وعبّر المشاركون في هذا اللقاء -بالإجماع- عن إدانتهم وشجبهم لـ”ما يتعرض له مجلس النواب من نعوت وأوصاف كاذبة ومغرّضة في حق أعضائه وفي حق أساليب ومناهج عمله، من بعض المنابر الإعلامية” وفق ما جاء في بلاغ لمكتب مجلس النواب، الذي أكد أن “هذه الادعاءات عارية من الصحة”، مشددا على “عدم قدرة هذه المنابر الرفع من مستوى النقاش إلى فضاء التحليل والتقييم الذي يعد قاعدة ثمينة في العمل الإعلامي بوجه عام”.

في المقابل، أكد المشاركون في الاجتماع “نبل الرسالة الإعلامية التي تقوم بها العديد من المنابر بكل احترافية ومهنية، إذ سيظل مجلس النواب شريكا لها ومنفتحا عليها دعما لإستراتيجية التواصل التي ينص عليها نظامه الداخلي”.
وفي إطار هذه التعبئة الشاملة لكافة مكونات المجلس، أغلبية ومعارضة، أكد المشاركون في الاجتماع أنهم سيواصلون تأدية رسالتهم الوطنية وتكريس المزيد من الجهد والوقت في المساهمة الصادقة في الأوراش الاجتماعية والاقتصادية، التي أصبحت عنوانا للمرحلة الحالية والمقبلة.

وفي هذا الصدد، تم مجددا التشديد على “ضرورة دعم الجبهة الداخلية ومقاومة أساليب التيئيس والتبخيس والإشاعات المغرّضة التي تحاول يائسة المسّ بالمسار السليم الذي تنهجه بلادنا والخيارات التي تعتمدها على المستويات الاجتماعية والاقتصادية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *