جمال أزضوض

قامت وزارة التربية الوطنية بإصدار مشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي. يتضمن واجبات وحقوق التلميذ والاطر الادارية والتربوية وآباء وأولياء التلاميذ.

 ومن واجبات الاساتذة التي أشار اليها المشروع الذي حصلت جريدة Le12 على نسخة منه، نجد الالتزام بإعداد وتقديم حصص في اطار التعليم عن بعد، ما يعني أن الوزارة تسير بشكل واضح في اتجاه جعل التعليم عن بعد مهمة من مهام الاساتذة ذات الطابع الإلزامي”.

 ودوّن أحدهم تعليقاً على الموضوع على صفحته على “الفايسبوك” قائلا: “الوزارة تلزم الأساتذة بالتدريس عن بعد مثلما حدث مع الساعات التضامنية وإدخال نقط مسار وهو أمر طبيعي في ظل صمت نقابي ولامبالاة من طرف المعنيين”.

 ومن واجبات المدرّس كذلك، دعت الوزارة إلى الحرص على تطوير المهنة والإرتقاء بها والإبداع فيها، وإلتزام الحيّاد السّياسي والإيديولوجي داخل المؤسسة، واحترام حقوق وكرامة التلاميذ وعدم التمييز بينهم على أساس الجنس، العرق أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الإنتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغوي.

 ودعت الوزارة كذلك الأساتذة إلى إحترام أوقات العمل وحسن الهندام وحضور الإجتماعات وعدم إستعمال الهاتف المحمول أثناء الحصص الدراسية، مشدّدة على القطع النهائي مع العقوبات البدنية وطرد التلاميذ من الفصول الدّراسية بدون الرّجوع إلى الإدارة التربوية، والإلتزام بأخلاقيات المهنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *